المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية: قاضيات مصريات قريبًا.. مصر تفتح معبر رفح.. السيسي يحذر من المساس بالنيل.. ارتفاع صادرات مصر الزراعية للكويت.. حجم التجارة الإلكترونية بالقاهرة سيصل إلى 20 مليار دولار

11/19 12:22

"الجريدة": مشروع قانون يلزم الدولة بتعيين قاضيات "الأنباء": مصر تفتح معبر رفح تحت إشراف السلطة الفلسطينية "القبس": السيسي يحذر من المساس بحصة مصر من النيل

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، المزيد من الموضوعات المهمة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، وتصدر ذلك الشأن المصري.

وقالت صحيفة "القبس" إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حذر من المساس بحصة بلاده من مياه نهر النيل، ووصف المسألة بأنها حياة أو موت لشعب.

وقالت الحكومة المصرية، إنها تدرس الإجراءات التي يلزم اتخاذها بعد تحفظ أبدته إثيوبيا والسودان على تقرير مبدئي أعده مكتب استشاري فرنسي حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا قرب حدودها مع السودان.

وتخشى مصر التي يسكنها نحو 94 مليون نسمة، أن يتسبب تشغيل السد، الذي سيكتمل بناؤه العام المقبل، في حدوث خفض كبير لكميات المياه التي تصل إليها.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح مشروعات تنمية بمحافظة كفر الشيخ بدلتا النيل، إنه ما من أحد يمكنه أن "يمس مياه مصر".

وأضاف أن مصر تتفهم متطلبات التنمية بإثيوبيا، لكن المسألة تمثل "حياة أو موت لشعب".

ونقلت "القبس" عن هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لجوميا مصر للتجارة الإلكترونية، توقعه بوصول حجم التجارة الإلكترونية في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان إلى نحو 20 مليار دولار في عام 2021 من ما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار متوقعة نهاية هذا العام.

وأضاف أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر بلغ نحو 2.5 مليار دولار في 2016، ونتوقع زيادته إلى ما بين 4 و5 مليارات دولار بنهاية هذا العام على أن نصل إلى 20 مليار دولار في 2021، وأن تكون حصتنا السوقية حينها من 40 إلى 50 في المائة.

وتابع: "نحتل حاليا المركز الأول في التجارة الإلكترونية بمصر بحصة تبلغ 42 في المائة منذ بداية الربع الثاني من هذا العام وحتى الآن من نحو 35 في المائة في 2016، حجم التجارة الإلكترونية في مصر لا يزيد على اثنين في المائة من حجم التجارة كلها".

فيما قالت صحيفة "الأنباء" إن السلطات المصرية فتحت معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة لسفر الحالات الإنسانية، وذلك لأول مرة منذ 10 سنوات بوجود ضباط وعناصر أمن تابعين لحكومة الوفاق الفلسطينية.

وقررت مصر فتح المعبر لثلاثة أيام لسفر الطلبة وأصحاب الإقامات والمرضى، وذلك لحين التوصل الى فتح المعبر بشكل دائم وفق اتفاقية 2005 التي تنص على وجود السلطة الفلسطينية ومراقبين أوروبيين.

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن المئات من أفراد الأمن التابعين للسلطة الفلسطينية انتشروا داخل صالات وساحات معبر رفح، وهم يرتدون الزي الرسمي للسلطة الفلسطينية لاستقبال المسافرين، في حين وصل المئات من الفلسطينيين إلى صالة الشهيد أبويوسف النجار في مدينة خان يونس ليستقلوا الحافلات إلى معبر رفح بناء على اتفاق بين السلطة الفلسطينية ووزارة الداخلية في غزة ينص على التزام إدارة المعبر الجديدة بكشوفات السفر القديمة لحين الانتهاء منها.

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية إن مطالبات نسوية تنامت في الآونة الأخيرة، بضرورة السماح للمرأة المصرية بالعمل في المناصب القضائية، داخل «مجلس الدولة» الذي يقتصر العمل فيه على الرجال فقط، رغم مخالفة ذلك للدستور الذي ينص على المساواة بين الرجل والمرأة.

وبدأت الأزمة أواخر عام 2009 مع طرح موضوع تعيين المرأة في مجلس الدولة، فبعد سنوات من الرفض انقسم قضاة المجلس بين مؤيد ومعارض، إلى أن انتهت الجمعية العمومية لمستشاري المجلس والجمعية العمومية لنادي قضاة المجلس إلى رفض تعيين خريجات دفعتي 2008 و2009، وتأجيل مناقشة تعيين الإناث لأجل غير مسمى، بحجة «عدم صلاحية الإناث للعمل القضائي».

وتجدد الحديث عن حرمان النساء من العمل في المناصب القضائية بمجلس الدولة، في يناير 2016، حين تقدمت محامية تدعى أمنية عبد الله، حاصلة على ليسانس الحقوق بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 2013، للعمل في مجلس الدولة، لكنها فوجئت بتجاهل اسمها.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن الوزير المفوض التجاري المصري المستشار مدحت عادل سلامة أكد أن جميع الأغذية المصدرة من مصر إلى الكويت سليمة بنسبة 100%، مشددا على تطبيق إجراءات السلامة في مصر والكويت على جميع المنتجات المستوردة.

وقال المفوض التجاري المصري في تصريحات لـ«الأنباء»، إن ما ينشره البعض لا يتعدى جملة من الشائعات لا أساس لها من الصحة وتقف وراءها جماعات لا تريد الخير لمصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل