المحتوى الرئيسى

وزير الري: مصر تعتمد فى مياهها على 97٪ من خارج الحدود الجغرافية

11/18 22:37

اختتمت أمس في مدينة بون الألمانية أعمال مؤتمر التغيرات المناخية الذي شارك فيه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

وقالت وزارة الرى فى بيان لها، إن مشاركة الوزير تأتي في إطار اهتمام وزارة الموارد المائية بقضايا التغيرات المناخية وإجراءات التخفيف من الآثار المتوقعة وكذلك لتكثيف التعاون مع المنظمات الدولية المهتمة بعلوم التغيرات المناخية وتقييم آثارها المتوقعة على الموارد المائية، وتحديد الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تلك التغيرات، واستجابة للدعوة التى وجهتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا التابعة للامم المتحدة "الإسكوا" للدكتور محمد عبد العاطي لحضور مؤتمر الأطراف المعنية بالمناخ، وعرض الأنشطة والمبادرات التي قدمتها المنظمة بالمنطقة العربية، والتعقييب عليها و تقيمها. وتسليط الضوء على الجهود المصرية من وضع خطط واستراتيجيات لمواجهة تلك التغيرات المناخية والحد من تأثيراتها وكذلك أهم الممارسات التي تنفذها وزارة الموارد المائية للتخفيف من من تلك الآثار.

وأكد عبد العاطى فى كلمته، أهمية إدراج المياه العربية على أجندة التأقلم والتخفيف فى مؤتمرات الأطراف المعنية بالمناخ، حيث تقع المنطقة العربية في أكثر الأقاليم جفافا فى العالم، وتعتمد أغلبها على المياه العابرة للحدود كما الحال بجمهورية مصر العربية التي تعتمد فى مياهها على 97٪ من خارج الحدود الجغرافية، مما يضاعف من أى تأثيرات للتغيرات المناخية على مواردها المائية.

وأكد الوزير ضرورة أن تشمل المناقشات المواضيع الخاصة بالحفاظ على حقوق دول المصبات وأن يكون ضمن التوصيات ما يفيد ضرورة أن يتم التنسيق الكامل حال تنفيذ المنشآت والسدود فى بلاد المنابع مع دول المصب، وأن تلتزم دول المنبع بالأعراف والقوانين الدولية بحيث تتم التنمية فى هذه الدول دون إضرار بحقوق دول المصب.

وأشار إلى أن العجز الحالى فى الموارد المائية والذى يمثل 90 ٪ والذى يتم سده من خلال إعادة تدوير المياه والذى يمثل 25٪ من الاستخدام الحالى كذلك استيراد مياه افترضية فى صورة سلع غذائية لسد باقى العجز.

وأوضح المخاطر التى تتعرض لها دلتا نهر النيل فى شمال مصر من ارتفاع منسوب سطح البحر مما يسبب تداخل مياه البحر على المياه الجوفية وبما يوثر على الزراعة في شمال الدلتا مما يسبب آثار بيئية واجتماعية جسيمة تتطلب اتخاذ إجراءات قوية للتكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل.

صور.. 183 مليون جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات لـ"الري" في الشرقية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل