المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء لـ«الشروق»: انفراجة كبيرة فى انتظام التيار بالصعيد نهاية العام المقبل

11/18 22:37

شاكر: النقل والتوزيع مشكلة نعمل على حلها.. ولدينا فائض فى الإنتاج.. وحمزة: ماضون فى ثلاثة محاور لتنشيط التغذية الكهربائية

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر: إن محافظات الصعيد والوجه القبلى ستشهد طفرة وانفراجة كبيرة فى عمليات استقرار وانتظام وتحسن التيار الكهربائى نهاية العام القادم، نتيجة انتهاء العديد من المشاريع، أبرزها إنشاء شبكات جديدة، مؤكدا أنه مهتم بصورة كبيرة بوجود حلول عاجلة لمشكلة الكهرباء فى الصعيد من خلال متابعته لإنجاز العمل هناك يوميا.

وأضاف شاكر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تحسين كفاءة الطاقة سيتحقق من خلال رفع كفاءة المنظومة الكهربية، والتى تتكون من 3 أمور أساسية، هى إنتاج الكهرباء ونقلها على الجهود الفائقة والعالية وأيضا توزيعها على الجهود المتوسطة والمنخفضة.

وأوضح أنه لا توجد أى مشاكل فى الإنتاج بل بالعكس لدينا فائض فى الكهرباء، وهناك محطات لم تدخل الخدمة بعد، لكن أهم مشكلة فى الصعيد تؤثر على التيار، هى مشكلة نقل وتوزيع الكهرباء؛ لأن القطاع يواجه مشكلة فى تنفيذ المشروعات فى محافظات الوجه القبلى وخاصة خلال إنشاء الأبراج وخاصة أبراج الضغط العالى فى بعض الأراضى المملوكة للمواطنين.

وأشار شاكر، إلى أن هناك محطات إنتاج ستدخل الخدمة فى الصعيد قريبا، مثل محطة أسيوط المائية ومحطة سيمنس ببنى سويف، مشيرا إلى أن افتتاح المرحلة الأولى من محطة بنبان سيكون نهاية الشهر الحالى، وهو ما سيعمل على رفع كفاءة التيار بمدن الوجه القبلى.

وفى ذات السياق، قال المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء أيمن حمزة: إن هناك خطة للوزارة لتطوير شبكة النقل، مضيفا أنه بعد انتهاء تلك الخطة سيتم القضاء على انقطاع التيار فى صعيد مصر، مشيرا إلى أن الصعيد به العديد من المحطات التى تمده بالتغذية الكهربائية مثل «الكريمات البخارية والكريمات المركبة ومحطة الوليدية بأسيوط ومحطة غرب أسيوط»، إضافة إلى الوحدات المتنقلة، وهى محطات تابعة لشركة إنتاج الوجه القبلى.

وأضاف حمزة، فى تصيرحات لـ«الشروق»، أن الصعيد به أيضا العديد من المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، مثل السد العالى وأسوان 1 وأسوان 2 وإسنا وأسيوط المائية التى ستدخل الخدمة قريبا ومحطة نجع حمادى، بالإضافة إلى محطة بنبان أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بجانب محطة كهرباء سيمنس فى بنى سويف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل