المحتوى الرئيسى

"أوقاف المنوفية" توافق على هدم مسجدين بالمخالفة لقرار اللجان الهندسية

11/18 18:35

وافقت مديرية الأوقاف بمحافظة المنوفية، على هدم مسجدي السبيل بقرية الراهب مركز شبين الكوم ومسجد آل خلفون بمركز منوف، وإعادة بنائهما رغم صدور قرارات من الوزارة بأنهما يحتاجان للصيانة والترميم فقط، وذلك عقب تشكيل لجان من الوزارة بالمعاينة. إلا أنه صدرت موافقات لهدم المسجدين وإعادة بناءهما.

وكانت الإدارة الهندسية بمديرية الأوقاف، أصدرت قرارا بأن مسجد السبيل بقرية الراهب بمدينة شبين الكوم، سليم هندسيا ولا يحتاج إلى إحلال وتجديد ويحتاج إلى صيانة فقط وكذلك دورات المياه ولكن صدر قرار من الوحدة المحلية ووافقت الأوقاف على الهدم والإحلال والتجديد.

كما صدرت معاينات من وزارة الأوقاف بسلامة المسجد وأنه لا يحتاج إلى التجديد من خلال تشكيل لجان وتم إحالة الموضوع للتحقيق بالشئون القانونية وتم إحالة المسئولين عن عمل المقايسات للتحقيق، وذلك لأن المسجد لا يحتاج إلى إحلال وتجديد وإنما صيانة وترميم فقط.

وجاء في تقرير الإدراة الهندسية أن المسجد عبارة عن دورين هيكل خرساني وحالته العامة جيدة ويحتاج إلى أعمال ترميم وصيانة ولا يحتاج إلى إصلاح وتجديد وعلى الرغم من ذلك قام العاملون بالمسجد بفك الأبواب وتكسير سقف الدور الأول العلوي وفك الكهرباء الخاصة بالمسجد وتم إحالة الموضوع للتحقيق.

وأصدر وكيل وزارة الاوقاف قرارا بإحالة العاملين وإمام المسجد ومفتش ومدير الإدارة للتحقيق، وذلك للسماح للإهالي بتكسير جزء من سقف المسجد وفك الرخام الخارجي ومتطلبات الكهرباء دون النظر إلى قرار الإدارة الهندسية.

ولم يقتصر الأمر على مسجد السبيل فقط بل امتد لمسجد "آل خلفون" بقرية سدود بمركز منوف والذي تم هدمه رغم معاينات وتوصيات وزارة الاوقاف بأنه بحالة جيدة ولا يحتاج إلى أعمال إحلال وتجديد.

وحضرت لجان من الإدارة الهندسية من وزارة الأوقاف وطالبت بعدم اتخاذ أي إجراء تجاه مسجد آل خلفون لسلامته الهندسية ووقف أي إجراءات وتم إحالة الموضوع للشئون القانونية.

وتقدم أحد أهالي القرية بطلب لتولي أعمال البناء بالجهود الذاتية عقب قيام الأهالي بفك الأبواب وتكسير الأرضيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل