المحتوى الرئيسى

ضمن توجيهات الرئيس.. وجبة تمر لطلاب المدارس

11/18 17:05

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة متخصصة؛ لبحث توفير وجبة تمر لطلاب المدارس، وإعداد تصور للصناعات التى تقوم على المنتجات الثانوية للنخيل مثل صناعات الأثاث ، ووضع تصور لإنشاء مصانع لإنتاج وتعبئة التمور حسب اقتصاديات الانتاج بمناطق أسوان والوادى الجديد والواحات البحرية ومطروح.

وأوضح قابيل أن الإهتمام الكبير الذى توليه الدولة بقطاع التمور يأتى نظرا لكونه أحد أهم القطاعات الواعدة القادرة على تحقيق طفرات فى معدلات أداء النمو الاقتصادي والصادرات المصرية، وكذا توفير العديد من فرص التشغيل، مشيرا إلى إحتلال مصر المرتبة الأولي على مستوى العالم فى إنتاج التمور بنسبة 17.7%، وكذا المرتبة الأولي على المستوى العربي بنسبة تصل إلى حوالي 23 %.

وأشار إلى تأكيد الإحصائيات وجود تزايد مستمر في أعداد النخيل الكلي والمثمر في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور ومنها شمال سيناء، والوادي الجديد، وأسوان، والجيزة، والشرقية، والبحيرة، ودمياط، ومطروح ليصل انتاجها إلي ما يزيد عن 1.5 مليون طن تمر.

وأوضح قابيل أن صادرات التمور المصرية بلغت 102 ألف طن بقيمة 97 مليون دولار خلال الفترة من عام 2015 إلي أكتوبر 2017 تم تصديرها إلي 68 دولة، مشيرا إلى أن الاسواق الجديدة التى تم التصدير إليها خلال الفترة من عام 2016 الى اكتوبر 2017 بلغت حوالى 16 دولة ، كما تم التصدير إلى 8 أسواق جديدة خلال الفترة من يناير الى اكتوبر 2017 وهى السنغال، وموريتانيا، وكامبوديا، والبوسنة والهرسك، وأوغندا، وهونج كونج، والصومال، ونيجيريا.

كما انخفضت قيمة واردات مصرمن التمور خلال عام 2016 بالمقارنة بعام 2015 بنسبة 70% وانخفضت الكميات المستوردة بنسبة 36% خلال نفس الفترة حيث بلغت واردات مصر من التمور فى عام 2016 ما قيمته 3.6 مليون دولار مقارنة ب 11.9 مليون دولار فى عام 2015 وفقا لبيانات Trade Map التابع لمنظمة التجارة العالمية ITC-UN.

وأشار قابيل أن عام 2017 شهد تزايد كميات التمور المصرية المصدرة لأسواق اندونسيا، وتايلاند، وسيريلانكا، وسنغافورة، والسعودية، ولبنان، والهند، وروسيا الاتحادية، وبريطانيا، وشمال ايرلندا، والأرجنتين.

"الفاو" تستعرض استراتيجية التمور والنخيل في مصر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل