المحتوى الرئيسى

انطلاق فاعليات بينالى شرم الشيخ 26 نوفمبر الجاري | المصري اليوم

11/18 16:56

تستضيف مدينة شرم الشيخ عاصمة السلام العالمي بينالي شرم الشيخ الثاني الذي يتم تنظيمة تحت رعاية محافظة جنوب سيناء وأيضاً تحت رعاية وبالتعاون مع وزارات (الخارجية / الثقافة / السياحة / الاستثمار والتعاون الدولي) وذلك خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 4 ديسمبر المقبل.

وقال اللواء ا.ح .خـــــالد فـــــودة محافظ جنوب سيناء: «يشرف مدينة شرم الشيخ أن تستقبل على أرضها نخبة متميزة من الفنانين الموهوبين من عدد من الدول ليجمعهم معاً بينالى شرم الشيخ في دورته الثانية على أرض مدينتنا الجميلة شرم الشيخ بطبيعتها الخلابه التي طالما كانت مصدر الوحى والإلهام لكثير من الفنانين والمبدعين بل ومركزا مشعاً لأعمالهم وإبداعاتهم الفنية».

وأضاف: «يسعد محافظة جنوب سيناء أن تتعاون مع الفنان الدكتور جمال مليكه: أستاذ الفنون التشكيلية بجامعة ميلانو لإقامة هذا البينالى إيماناً منا بالفن وتقديراً لدور الفنانين خاصة أن الفن هو عنوان الشعوب وهو المرآة التي يتطلع إليها الإنسان ليتعرف على فكر ورؤية وثقافة وحياة وواقع الشعوب والدول المختلفة هذا بالإضافة لدور الفن في تشكيل الوجدان والإرتقاء بمستوى الحس والتذوق العام».

وأكد الفنان الدكتور جمال مليكه قومسير عام بينالى شرم الشيخ الدولى للفنون، أن فاعليات بينالى شرم الشيخ ستبدأ من يوم 27 نوفمبر حتى يوم 2 ديسمبر 2017، المقبل بمدينه شرم الشيخ مدينة السلام، والذى تفضل السيد برياتونى روبيرتو الإيطالى بالتكفل لنقل الفنانين الإيطالين لمدينة شرم الشيخ ذهاب وعودة من إيطاليا بمدينة شرم الشيخ «Domina Coral Bay» بإقامة شاملة.

وأشار «مليكه» إلى أن هذه الدورة تأتي بعد نجاح البينالى في دورته الأولى عام 2013 ودورها الفعال في المساهمه لرفع الحظر عن بلدنا الحبيبة من قبل بعض الدول الأوروبية، وقال: «إن البينالى في دورته الثانية لا تقل أهمية عن دورته الأولى من حيث تنشيط السياحة المصرية وأيضا دعم العلاقات الثقافية بين مصر والدول الأوروبية خاصة إيطاليا».

وتابع: «أن مدينة شرم الشيح تستعد لاستقبال هذا الحدث العالمى على أن يكون إخراجه مشرفا عالميا ودوره الهام لتنشيط السياحة وتبادل العلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليا وإبراز صورة مصر عالميا».

وأوضح «مليكه»، أنه تم دعوة 50 فنانا من أهم فنانى دول أوروبا ومنها إنجلترا وفرنسا وأهمهم إيطاليا، حيث إنه تم الاتفاق على أن تكون هذه الدورة إيطاليا- مصر ومنهم الفنان الإيطالى الكبير أنطونيو بيدرتى والفنان بيرانجيلو اربوستى الحائز على جائزة البينالى في دورته الأولى والفنانة الانجليزية اناليزا كولمبارى ومجموعه كبيره من كبار الفنانين المصرين وبعض الفنانين المصريين الشباب الصاعدين ومنهم الفنان وليم صفوت والفنانه نورا سليم والفنان وائل حسين.

ولفت «ملكيه» قومسيور عام البينالى، إلى أن هذه الدورة سوف تستضيف أبرز الفنانين الكويتين الفنان عبدالعزيز أرتى والفنان الكبير عبدالرضا باقر بالتعاون مع السيد الدكتور عبدالناصر بوخضور قنصل عام دولة الكويت بمدينة ميلانو بإيطاليا. كما يستضيف البينالى بالتعاون مع مدرسة اليت الدولية مجموعة من صغار التلامذة الموهوبين تحت إشراف أساتذه قسم الفنون الفنانة هدى عبدالعزيز والأستاذة شيماء عبدالفتاح مديرة قسم البكالوريا الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل