المحتوى الرئيسى

قابيل: الرئيس السيسي طالب بتوفير وجبة "تمر" لطلاب المدارس

11/18 16:49

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم السبت، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة متخصصة لبحث توفير وجبة "تمر" لطلاب المدارس.

جاء ذلك خلال كلمة قابيل في حفل ختام "المهرجان الثالث للتمورالمصرية" بواحة سيوة، والتي ألقاها نيابة عنه حسام خطاب مساعد الوزير.

وأضاف الوزير أن السيسي طلب إعداد تصور للصناعات التي تقوم على المنتجات الثانوية للنخيل مثل صناعة الأثاث، وتصور لإنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة التمور في أسوان والوادي الجديد والواحات البحرية ومطروح.

وأطلقت وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية استراتيجية جديدة لتنمية قطاع إنتاج التمور بمصر.

وقال قابيل إن الوزارة أطلقت مبادرة لربط سلسلة الموردين من خلال إدخال التمور في صناعات غذائية ذات قيمة مضافة، والتعاون مع الجهات البحثية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لإدخال المنتجات المبتكرة من التمور ذات القيمة المضافة المرتفعة كمكون أساسى بالمنتجات الغذائية.

ومن تلك الابتكارات استخدام مسحوق التمور المجففة كبديل للسكر فى كثير من المنتجات، إلى جانب تشجيع المستثمرين و المصدرين علي إنشاء شركات جديدة لإنتاج وتصنيع وتصدير التمور، حيث يجرى حالياً إنشاء 10 مشروعات جديدة، وتقديم الدعم الفنى لأكثر من 50 مصنع تمور بهدف رفع القيمة المضافة للمنتجات، بحسب الوزير.

وانطلقت فعاليات مهرجان التمور الأربعاء الماضي بواحة سيوة بمحافظة مطروح تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبتنظيم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومحافظة مطروح.

وأوضح قابيل أن قطاع التمور من أهم القطاعات الواعدة القادرة على تحقيق طفرات في معدلات أداء النمو الاقتصادي والصادرات المصرية، وتوفير العديد من فرص التشغيل.

وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولي على مستوى العالم فى إنتاج التمور بنسبة 17.7%، و المرتبة الأولي على المستوى العربي بنسبة تصل إلى حوالي 23%.

وأضاف أن الإحصائيات تشير إلى وجود تزايد مستمر في أعداد النخيل الكلي والمثمر في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور ومنها شمال سيناء، والوادي الجديد، وأسوان، والجيزة، والشرقية، والبحيرة، ودمياط، ومطروح ليصل إنتاجها إلي ما يزيد عن 1.5 مليون طن تمر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل