المحتوى الرئيسى

طلاب "هندسة بنها" يكشفون إنجاز "الروبوت المضاد للألغام" (صور)

11/18 16:39

القليوبية - أسامة علاء الدين:

حقق فريق مكون من 8 طلاب بكلية الهندسة بجامعة بنها إنجازًا عالميًا بفوزهم في المسابقة الدولية للروبوت المضاد للألغام والتي أقيمت في ماليزيا، وتحقيقهم المركز الأول.

"مصراوي" التقى أفراد الفريق الفائز، الذي كشف كواليس رحلة الإنجاز العالمي، بداية من البدء في العمل بالمشروع، مرورًا بالمشاكل التي واجهتهم والعقبات التي تجاوزوها حتى تُوجت رحلتهم بالفوز.

"دخلنا المسابقة العام الماضي، وطلعنا مركز رابع على مستوى الجمهورية، وبعد كده قررنا إننا ندخل المسابقة تاني، ووضعنا هدف أمامنا إننا نطلع مركز أول".. قالها الطالب أحمد شعبان، أحد أعضاء الفريق، الذي تابع: "قعدنا سنة بنجهز نفسنا ونستعد للمسابقة، وقبلها بشهر كثفنا من تدريباتنا، والجامعة دعمتنا عشان نشتغل ونحقق مركز متقدم".

وأوضح أن الفريق اكتسب خبرات كبيرة، وحاول كثيرًا قدر الإمكانيات المتاحة أن يتلاشى العيوب التي حدثت في المسابقة الأولى، وبالفعل صنع أفضل روبوت.

أما أحمد جمال، أحد أعضاء الفريق، فأكد أن أحد عيوب الروبوت السابق، أن حجمه كان أكبر من الأرض التي كان يسير عليها، موضحًا أن الفريق نجح في معالجة ذلك العيب عن طريق عمل ما يسمى بنظام "التعليق".

وتابع جمال: "فكرة الروبوت الجديد قامت على أن تلمس الـ 4 عجلات الخاصة به الأرض، حتى لو في حفرة أو في مطب، عجلة واحدة بتتحرك وتنزل، والثلاث الباقيين ثابتين في مكانهم، وده بيخلي الروبوت متزن أكتر في أي مكان، سواء كان صحراء أو عشب أو في أي مكان".

ويشرح "أحمد عصام" وظيفة الروبوت، قائلاً: "وظيفته الأساسية الكشف عن الألغام، سواء كان اللغم ده سطحي أو مدفون تحت سطح الأرض، واللي عن طريقه بيقدر إنه يحدد مكان اللغم، وبيرسم خريطة بالأماكن اللي موجود فيها الألغام، فهو مكتشف للغم بس".

وحول المسابقة العالمية قال "خالد حسن": "عرفنا عن طريق الانترنت، وقررنا نشارك فيها وننفع بلدنا".

فيما أكد إسلام مصطفى أن أكبر مشكلة واجهتهم هي نقل الروبوت من مصر إلى ماليزيا، مشيرًا إلى أنهم وضعوه داخل صندوق خشبي، وفوجئوا في المطار بأن الصندوق لن يسمح بوضعه داخل الطائرة نظرًا لكبر حجمه، ما اضطرهم إلى تفكيكه إلى أجزاء صغيرة كي يستطيعوا شحنه على الطائرة، الأمر الذي استغرق حوالي ساعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل