المحتوى الرئيسى

6 أفلام لـ«الإمبراطور» ضمن أفضل 100 في تاريخ السينما

11/18 15:34

مسيرة فنية حافلة للراحل أحمد زكي، قدم خلالها 91 عملًا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، منها 64 فيلمًا انتهت بـ«حليم».

اختيرت من أعمال «الإمبراطور»، 6 أعمال لتدخل ضمن الـ الأفضل فى ذاكرة السينما المصرية وفقًا لاستفتاء النقاد عام 1996، وكان العدد مرشحًا للزيادة لو تم الاستفتاء بعد هذا العام حيث قدم «زكي» بعدها، 8 أفلام منها أيام السادات، وأرض الخوف، ومعالي الوزير.

ونعود للأفلام المختارة ونبدأها بالفيلم الحربي «أبناء الصمت» من إنتاج 1974، وجاءت أحداثه عقب إغراق المدمرة الإسرائيلية «إيلات» وجسد فيه دور الجندي محمود وشاركه فى البطولة محمد صبحي، ومحمود مرسي، وميرفت أمين، ونور الشريف، وحمدي أحمد.

ثاني أفلامه المختارة كان «إسكندرية ليه» من إنتاج 1979، وهو من الأفلام التي عبرت عن مرحلة من مراحل المخرج العالمي يوسف شاهين، وكان حول قصة حب بين شاب مصري يدعى إبرهيم وفتاة يهودية تدعى سارة، وشارك فى البطولة فريد شوقي، ومحمود المليجي، ويوسف وهبي، وعزت العلايلي.

يعد«البريء» الذي أنتج عام 1986، ثالث هذة الأفلام نظرًا لجرأة القصة وتنفيذها حيث جسد «زكي» دور المجند الذي قدم للخدمة بالجيش فى فترة فتح المعتقلات، واستوحى وحيد حامد قصة الفيلم من واقعة حقيقية حدثت له خلال انتفاضة 18 و19 يناير، حينما تلقى ضربة عنيفة من أحد جنود الأمن المركزي، وشارك فى البطولة ممدوح عبدالعليم ومحمود عبدالعزيز وإلهام شاهين.

«الحب فوق هضبة الهرم» عام 1986، والذي كشف فيه أحمد زكي مشكلات الشباب فى الزواج حيث دارت أحداثه فى إطار اجتماعي رومانسي حول موظف شاب لا يستطيع توفير نفقات زواجه، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرًا، وبعدما يفشلان فى الحصول على مكان مناسب ليلتقيا فيه، لا يجدان سوى هضبة الهرم، لكن يفضح زواجهما شرطة الآداب التي تقبض عليهما بتهمة فعل فاضح فى الطريق العام.

وشاركت معه فى البطولة آثار الحكيم ونجاح الموجي وأحمد راتب وعدوي غيث وناهد سمير.

«زوجة رجل مهم»، عام 1988، من الأفلام الصعبة التي جسدها «زكي»، وأحتل المرتبة 30 فى القائمة، ومثل دور ضابط شرطة مهم يتودد إلى فتاة حتى تنخدع فيه وبعد الزواج تكتشف تسلطه وفساده، وشاركته البطولة ميرفت أمين، وزيزي مصطفى، وحسن حسني.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل