المحتوى الرئيسى

الصحف الأجنبية: زيارة الحريري لفرنسا تكذب شائعة احتجازه في السعودية

11/18 15:30

اهتمت الصحف الأجنبية بنبأ مغادرة سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق، في السعودية وتوجهه إلى باريس بعد أسبوعين من بقائه بالمملكة، في إشارة إلى أن الشائعات التي روجت حول احتجاز السعودية له تم دحضها.

ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية، أن توجه الحريري إلى فرنسا بعد دعوة فرنسية، قد تهدف إلى إنهاء التكهنات حول احتجازه، فقد حاولت فرنسا، الحاكم الاستعماري السابق في لبنان، التوسط في الأزمة اجتماع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون مع الملك السعودي سلمان وولي العهد محمد بن سلمان حول الأزمة.

وأضافت أن إعلان استقالة الحريري المفاجئ يوم 4 نوفمبر، أغرق بلاده فى حالة اضطراب وفاجأ اللبنانيين الذين رأى الكثيرون منهم أنها علامة على أن المملكة السنية - الحليف الرئيسى لرئيس الوزراء - قررت سحب لبنان الصغير إلى بؤرة الخلافات مع المنطقة، مشيرة إلى رفض لبنان استقالة الحريري.

وأضافت أن الأزمة دفعت لبنان إلى الدخول في حلبة الصراعات مع  السعودية وحلفائها، بسبب حزب الله وإيران، مشيرة إلى أن الحريري منذ فترة طويلة حليفا للرياض.

فيما علقت صحيفة الإنديبندنت البريطانية بالقول إن زيارة

وقال إيمانويل ماكرون، متحدثا في السويد، أن الحريري "يعتزم العودة إلى بلاده خلال الأيام المقبلة".

أوضح موقع القناة العاشرة الإسرائيلية، أن زيارة الحريري لفرنسا، أثبتت أن رواية احتجازه في السعودية لم تكن صحيحة، ونفت الزيارة ادعاءات اختطفافه.

وأوضح الرئيس الفرنسي هذا الأسبوع أن دعوته إلى الحريري ليست "لجوءا سياسيا"، بل خطوة تقلل من التوتر. وقال بويدن في بون في ألمانيا "نحن بحاجة إلى لبنان القوي مع حدود سياسية يحترمها الجميع"، مضيفا: "أننا نحتاج إلى قادة حرة للاختيار بنفسهم والتحدث بحرية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل