المحتوى الرئيسى

كيميش يتغنى بغوارديولا ويوضح سبب تعلمه اللغة الإسبانية

11/18 15:03

بعد ستة أسابيع من إقالة الإيطالي كارلو أنشيلوتي من تدريب بايرن تحدث يوسوا كيميش، مدافع الفريق والمنتخب الألماني، قائلاً "إن إقالة أي مدرب لا يمكن أبدا أن تكون شهادة جيدة لأي فريق". وأضاف لصحيفة "بيلد" الألمانية "غير أن طاقم التدريب الجديد يؤدي عملا جيدا بالنسبة لنا وقد منحنا حافزا جديدا على كل حال".

ورغم وجوده في بايرن بدأ قبل عامين ونصف فقط تقريبا، إلا أنه تدرب على يد كبار المدربين في العالم: غوارديولا ثم أنشيلوتي والآن يوب هاينكيس.

أهم ما يميز غوارديولا كمدرب

رغم أن يوسوا كيميش متحفظ في الحديث ويكاد لا يسمع له صوت إلا أنه يتألق هذا الموسم بشكل ملفت للأنظار، إنه تلميذ نجيب كرويا ودراسيا، ويجري الحديث الآن عن تسليط برشلونة أنظاره على النجم الشاب لتعويض مدافعيه الكبار. (11.10.2016)

أشفق كل من شاهد موقف غوارديولا مع يوشوا كيميش على اللاعب، الذي أدى أفضل مباراة له مع بايرن حتى الآن. فقد شاهد الجميع المدرب الأسباني يشيح باليد ويصيح في وجه لاعبه. لكن الحقيقة أن ذلك يقف خلفه أعجاب شديد بالنجم الشاب. (07.03.2016)

وكان غوارديولا بالذات يعتبر كيميش مثل ابنه، وهو الذي أصر على تعاقد بايرن معه من لايبزيغ، وقال يوماً "أنا أحب هذا الولد. وأحب العمل مع اللاعبين الذين يتعلمون". وتنبأ غوارديولا بأن نجمه الصغير "ربما يكون أفضل قلب دفاع في العالم".

وعن أهم ما يميز غوارديولا قال كيميش لبيلد "خبرته المدهشة، وإضافة إلى ذلك عشقه للتفاصيل، وهو مبتكر هائل ولديه مطالب كبرى من لاعبيه". وتابع اللاعب الألماني الشاب "ما يعرفه عن المنافسين وطريقة تدريبه على أشكال اللعب كانت (أشياء) رائعة".

وكان غوارديولا يكثر من توجيه كيميش ويبقى في الذاكرة ما قام به بعد مباراة دورتموند في مارس/ آذار 2016 حينما بدأ يشيح باليد ويصيح في وجه لاعبه، لكن الحقيقة أن ذلك كان وراءه إعجاب شديد بالنجم الشاب، الذي يقول الآن عن غوارديولا: "فوق أرض الملعب رأيت مساحات لم أكن أعرفها من قبل، وزملائي اللاعبين كانوا يتواجدون بالضبط في المكان، الذي كان يتنبأ به غوارديولا".

غوارديولا يحتضن كيميش بعد مواجهة دورتموند في مارس/ آذار 2016

"لهذا بدأت في تعلم الإسبانية"

ويرتبط كيميش مع بايرن بعقد يمتد حتى 2020، وبدأ قبل مدة تعلم اللغة الإسبانية. وعما إذا كان لذلك علاقة ربما باللعب مستقبلا في مكان آخر قال اللاعب إنه سعيد بوجوده في بايرن ولا يفكر حاليا إطلاقا في الرحيل عنه وأضاف لبيلد: "من المهم.. أن أستغل وقت فراغي بشيء مفيد وأنا أتعلم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية أخرى منذ عامين تقريبا، وفكرت قبل بداية الموسم البدء في دراسة عن بعد"، مضيفا أنه لا يمتلك الوقت الكافي للدراسة.

استطاع بيب غوارديولا خلال فترة زمنية قصيرة أن يفرض مفهومه التدريبي واستوعب لاعبو الفريق البافاري تكتيكات الإسباني الذكي وأهمها: امتلاك الكرة بكثرة، والتمريرات القصيرة المتقنة والأنيقة. ومنها أيضا شن هجمات بدون توقف حتى لو كان الفريق متقدما على منافسه بثلاثة أهداف أو أربعة لصفر. لذلك ترى معظم لاعبي الفرق المنافسة يجرون فقط خلف لاعبي بايرن، ولا يقومون بعملية التحام وصراع معهم على الكرة.

سواء في مركز الظهير الأيسر أو الظهير الأيمن أو حتى كلاعب خط وسط مدافع، منذ هذا الموسم، دائما يقدم فيليب لام أداء بمستوى عالمي في جميع الأماكن التي يوضع فيها، باستثناء مركز قلب الدفاع وحراسة المرمى لأنه قصير القامة قليلا. في الدوري الألماني، لمع نجمه بشدة في فبراير / شباط حتى أنه سجل هدفا في مرمى نورنبرغ، بعدما كان صائما عن التسجيل منذ هدفه في سان باولي في ديسمبر 2010.

كحارس لفريق بايرن ميونيخ تعود مانويل نوير الآن على أن يبقى متفرجا في معظم الأوقات أثناء مباريات البوندسليغا. ففي الموسم الجاري من النادر جدا أن تصل الكرة للاعبي الفرق المنافسة داخل منطقة جزاء نوير، فمدافعو بايرن هم في العادة من يملكون الكرة هنا. مع هذا فمانويل نوير يقظ دائما ومتواجد على الفور في المكان المناسب واللحظة المناسبة. لم يدخل مرماه هذا الموسم سوى 12 هدفا فقط، وهو رقم يتحدث عن نفسه.

عندما جاء خافي مارتينيز قبلب سنة ونصف إلى بايرن، كانت من لهم معرفة بالدوري الأسباني هم في فقط أساسا من يعرفون ميزات القوة لدى هذا اللاعب الإسباني، الذي دُفع فيه مبلغ 40 مليون يورو. أما اليوم فالجميع يدرك تماما مدى أهمية هذا اللاعب بالنسبة لمنظومة الفريق البافاري. مارتينيز هو المغناطيس الهادئ، الذي يلتقط الكرات سواء عندما يضعه غوارديولا في مركز قلب الدفاع أو كلاعب وسط مدافع.

"إما هذا أو لا أحد": عبارة قالها غوارديولا قبل بداية الموسم عن تياغو الكانتارا، الذي يعرفه منذ أن كان مدربا لبرشلونة. واشترى بايرن اللاعب الإسباني مقابل 25 مليون يورو، وبإمكانهم اليوم أن يشعروا بأنهم محظوظون لأنهم استطاعوا ضم جوهرة أخرى إلى عقدهم. تياغو يمكنه توجيه دفة المباراة من خلال نظرته الرائعة للملعب ونجح في تسجيل هدف بطريقة رائعة، جلب به الفوز على شتوتغارت في الوقت المحتسب بدلا من ضائع.

لم يشارك باستيان شفاينشتايغر كثيرا في مباريات هذا الموسم فقد كان اللاعب الدولي مصابا لفترة طويلة جدا. والآن ها هو في طريق عودته إلى سابق قوته، وعاد مجددا للإمساك بزمام المباريات على أرضية الملعب. زملاؤه يبنون تحركاتهم عليه، ويمكن أن تكون خبرته بقيمة الذهب في بقية الموسم وخاصة في دوري أبطال أوروبا.

كماهجم داخل منطقة جزاء الفريق المنافس يقوم ماريو مانجوكيتش بدور لا يحتاجه بيب غوارديولا في منظومة لعبه. رغم ذلك فإن المهاجم الكرواتي، صاحب الـ17 هدفا في الدوري هذا الموسم، يعد المهاجم الأكثر خطورة لدى بايرن.كما أنه سجل هدفين أيضا في دوري أبطال أوروبا وثلاثة في كأس ألمانيا. ورغم نسبة تهديفه العالية فمن المتوقع غالبا أن يرحل مانجوكيتش في الصيف القادم عندما يأتي روبرت ليفاندوفسكي إلى بايرن.

وبينما يتمركز مانجوكيتش في المنتصف منتظرا الكرات لتحويلها إلى أهداف في مرمى الخصوم، يكثف الهولندي أرين روبن والفرنسي فرانك ريبري هجماتهما الخطيرة من على الجانبين. روبين سجل عشرة أهداف وصنع ستة أخرى. أما ريبري فسجل ثمانية أهداف ومرر عشر تمريرات حاسمة. مستواهما عالمي وكلاهما ذو قدرة رائعة على السيطرة على الكرة، لدرجة لا تسمح للمنافسين بإيقافهم أبدا طوال المباراة.

وإذا لم ينجح كل هؤلاء في التسجيل، يتكفل توماس مولر بإحراز الأهداف. فالمهاجم السريع يحمّس زملائه بمنتهى القوة وهو مسؤول عن تحقيق أجواء جيدة في الفريق. وبالإضافة إلى ذلك فإن مولر الهداف الخطير وصاحب الساقين الرقيقتين لديه إحساس لا يخطئ المكان الذي يجب أن يتواجد فيه لكي يسبب أعلى مستوى من الخطورة للخصم.

كثيرا ما قام بايرن ميونيخ بخطف (شراء) أفضل اللاعبين لدى أقوى منافسيه. وقد نجح بايرن في خطف ماريو غوتزه من بوروسيا دورتموند مقابل 37 مليون يورو، وخطف معه أمل خصمه في الفوز باللقب. وقد حدثت زوبعة بسبب انتقال غوتزه "المهاجم غير الصريح"، الذي سجل هدفا في مرمى بوروسيا دورتموند، فريقه القديم. وسيلحق بماريو غوتزه إلى بايرن ميونيخ الصيف القادم ماكينة الأهداف روبرت ليفاندوفسكي مهاجم دورتموند الحالي.

إذا غاب أي لاعب من لاعبي الصف الأول للفريق البافاري، فهناك من يحل مكانه من اللاعبين الدوليين الجالسيين على مقعد البدلاء، وعلى أتم الاستعدادات لملء الفراغ، وبنفس القدر من الجودة تقريبا. البايرن لا يعرف كلمة "لاعب احتياطي"، فيما عدا حارس المرمى توم شتاركه، والمدافع دييغو كونتينتو والناشيء بيير إميل هويبيرغ. أما البقية فكلهم نجوم، معظمهم دوليون في منتخباتهم.

Comments

عاجل