المحتوى الرئيسى

متحف أبوعطوة الاسماعيلية: 'آثار تركت في الخلاء'.. صور

11/18 14:18

دبابات عسكرية متهالكة سرقت أجزاءها، أصابها الصدأ، وتركت علي سطحها فضلات الطعام، آخر ما تبقي من معركة الدبابات بأبو عطوة بمحافظة الإسماعيلية.

وعلي الرغم من محاولات تطويره واطلاق التصريحات العنترية بشان هذا الأمر، يظل المتحف، نموذجا حيا يجسد كافة أوجه الإهمال لآثار تعد ثروة حقيقية تركت في "الخلاء" دون مراقبة، في الوقت الذي تحتاج فيه القليل من الجهد لتحويلها لمزار سياحي، يجذب السائحين من مختلف الدول، وهو ما ينعش اقتصاد الدولة بالعملة الصعبة.

محاولات غير مجدية من تنفيذي الإسماعيلية، لتطوير المتحف، ربما غير مكتملة، بنيت علي رؤي غير واضحة، ليغلق المتحف في وجه زائريه، ودون حراسة.

وفي جولة حديثة لمتحف الدبابات، رصدنا تقسيمه الي موقعين احدهما مبني خرساني مغلق احاطته بسور حديدي، ترك مفتاحه مع عامل النظافة، المسئول بقرية ابو عطوة، والذي أعطت له تعليمات بعدم السماح لأحد من الزائرين بدخوله، والآخر مواجه له، حيث تركت الدبابات وتمثال القبضة الحديدية، داخل حديقة مهملة، سرقت اسوارها وأصبحت مأوى للمارة والخارجين عن القانون ليلا، وتركت الدبابات بالخلاء، وأحيطت بالقمامة والحشرات والكلاب والقطط الضالة.

تقول هانم السيد، من قاطني المنطقة: "للأسف الدبابات المتروكة في الخلاء دي، بتلم حواليها شباب بايظ كل يوم يجو يسهروا ويشربوا والأهالي مش قادرين عليها، المنطقة شعبية واحنا بنخاف علي ولادنا، لكن لو طبعا في حراسة علي المتحف الأمر هيختلف كثير".

محمد علي ادريس، موظف من المنطقة، يقول:" الناس ما عندهاش خلفية علي أهمية المكان ده وانه بيجسد معركة مهمة من تاريخ مصر وابناء منطقة القناة، وان علينا كلنا نخاف علي نظافته، بس اهمال الاهالى ده نتيجة جهل وعدم وعي وده السبب فيه القيادات، انما لو تم افتتاحه للزائرين، أكيد هيفهموا أداب السلوكيات وعدم ترك القمامة حواليه، وهو الأمر الذي تسبب في انتشار القطط والكلاب الضالة".

اية صلاح، مدرسة بالمنطقة، تقول: "الحقيقة القرية، حاولت توعية الناس، وسعاد احمد رئيسة القرية، حضرت وشاركت بنفسها في تنظيف محيط المتحف، المتحف الاول كان بدون بوابات ولا مبني قائم بذاته، لكن طول ما هو مغلق، للاسف هيفضل محط بالقمامة والحيوانات، بخلاف قعدات الشمامين".

يقول اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، إن اجتماعات مكثفة تجري في إطار استعراض مقترحات تطوير ورفع كفاءة متحف دبابات أبو عطوة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل