المحتوى الرئيسى

اكتشاف كوكب "روس" المماثل للأرض

11/18 14:13

أوضح علماء فلك من فرنسا أنهم اكتشفوا كوكبا بحجم الأرض وقريبا نسبيا من الأرض، حيث لم يستبعدوا أن تتوفر على سطح هذا الكوكب ظروف تسمح بالحياة وفق دراسة حديثة صدرت في مجلة "أسترووفيزكس" المتخصصة في دراسات علم الفلك والفيزياء الفلكية.

يرى الخبراء أن نحو 1700 كويكب قريب من الأرض يعتبرا خطرا على الكوكب الأزرق. بعضهم اقترح إطلاق مهام فضائية لاكتشاف هذه الكويكبات ومنعها من السقوط عليه. (15.11.2016)

وأشار الباحثون في دراستهم الحديثة أن كوكب روس 128 B يبعد عن الأرض 11 مليار سنة ضوئية فقط، مضيفين أن هذا الكوكب لا يتميز بكونه ثاني أقرب كوكب للأرض خارج المجموعة الشمسية، ذو درجة حرارة تسمح بالحياة بعد كوكب "سينتوري B"، بل يتميز أيضا بأنه أقرب كوكب لنا يدور حول نجم هادئ ذي ظروف مستقرة، وفق ما أعلن مرصد ESO  الأوروبي.

وأفاد الباحثون أن هذه المميزات تجعل الكوكب المكتشف هدفا مفضلا للبحث عن حياة محتملة خارج الأرض، إذ اعتمد الباحثون عللى مرصد ESO  في دراسة النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب، وهو نجم يعرفه الباحثون تحت وصف القزم الأحمر، أكثر أنواع النجوم وجودا في مجرة درب اللبانة.

وفي نفس السياق، لاحظ الباحثون أن القزم الأحمر يتأرجح بشكل خفيف جيئة وذهابا في دورة عمرها نحو عشرة أيام. وأشار الباحثون إلى أن سبب هذا التأرجح وفقا لقياسهم هو وجود كوكب بحجم الأرض يجتذب النجم القزمي بقوة جاذبيته.

وقال الباحثون إن هذا الكوكب الذي أعطوه الرمز التصنيفي Ross 128 B ربما يدور حول الكوكب فيما يعرف بالمنطقة المسكونة، وهي المنطقة حول النجم، التي يرى الباحثون أن درجات الحرارة الموجودة على الكوكب القريب منها تسمح بوجود الماء السائل، الذي يعتبره الباحثون شرطا أساسيا لوجود الحياة بالشكل الذي نعرفه. بيد أن الباحثين لايعرفون ما إذا كان هناك ماء فعلا في هذا الكوكب الموجود خارج المجموعة الشمسية.

هذا ورجح الباحثون أن درجة حرارة هذا الكوكب في مكان ما بين سالب 60 وموجب 20 درجة مئوية. يشار إلى أن النجوم القزمية تعرف بطول عمرها مما يجعلها توفر ظروفا جيدة لنشأة الحياة على كوكبها.

كوروسيتي هي أكثر العربات تكوراً وأكبرها، التي أرسلت إلى أرض المريخ. هبطت في السادس من آب/ أغسطس 2012 وانتقلت على أرض المريخ حوالي 17 كيلومتراً. كوريوستي أكثر من عربة، إنها مختبر كامل متنقل على عجلات.

يحتوي كوريوستي على مطياف ضوئي يحلل عن طريق أشعة الليزر مكونات المواد عن بعد. محطة طقس كاملة تقيس الحرارة والرطوبة، والضغط الجوي، والإشعاع وسرعة الرياح. والأهم أنها تحتوي على مختبر كيميائي يحلل العناصر العضوية على أرض المريخ للبحث عن الحياة.

نتائج بحثه كشفت عن إمكانية تواجد الحياة نظرياً على المريخ. لكنها لم تكشفت أي حياة حتى الآن. في نهاية الذراع الرئيسة للعربة تواجد سكين لقطع الأرض ومثقاب.

يتم تحليل غبار المريخ عن طريق اجهزة مختلفة. في البداية يتم فصل الغبار إلى أجزاء مختلفة، ثم تصنف وترسل إلى مختبرات مختلفة لغرض تحليلها.

قبل كوريوسيتي كان هناك مستكشف المريخ الذي حط في الرابع من تموز/ يوليو 1997. كانت هذه المرة الأولى التي يسير فيها روبوت على أرض المريخ حاملاً مختبراً يعمل بالأشعة السينية لفحص تركيب المواد.، بالإضافة إلى كاميرات بعدسات متحركة.

ثلاثة أجيال من العربات. الصغير هو المستكشف سوجورنر. وزنه 10.6 كيلوغرام، حجمه بحجم عربة ألعاب للأطفال. سرعته القصوى سنتمر واحد بالثانية. الجيل الثاني ابورتونتي الذي وصل وزنه إلى 185 كيلوغراماً. أما كوريوستي وهو الأكبر ويصل وزنه إلى 900 كيلوغرام، بحجم سيارة صغيرة. سرعته تصل إلى خمسة سنتمترات بالثانية.

سورجونور قطع مسافة 100 متر فقط خلال مهمته، وأرسل صوراً ومعلومات حتى 27 أيلول/ سبتمبر 1997. هذه واحدة من آخر صوّر أرسلها المستكشف قبل انقطاع الاتصال الراديوي مع الأرض. يعتقد أن سبب "موت" المستكشف هو انخفاض درجة الحرارة ليلاً ما أدى إلى موت بطارياته.

من دون التجربة التي مر بها سورجونور لم يكن تصوّر نجاح المستكشفات من الجيل الثاني والثالث. في عام 2004 أرسلت ناسا مستكشفان على أرض المريخ بالوقت نفسه؛ سبيريت وابورتونتي. تمكنا من التحرك لمدة 7 أعوام على سطح المريخ، وقطعا مسافة 7.7 كيلومتر. تمكن أحدهما من تسلق المرتفعات وأخذ نماذج من الأرض والصمود أمام البرد والعواصف الرملية، حتى أن الشقيق ابورتوتني مازال يعمل حتى اليوم على أرض المريخ.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل