المحتوى الرئيسى

نقيب الصيادين بكفر الشيخ يكشف لـ"الوطن" تفاصيل مشروع "بركة غليون"

11/18 13:05

"بركة غليون"، المشروع الأكبر في محافظة كفر الشيخ الذي يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، حيث تعد أكبر مزرعة سمكية في منطقة الشرق الأوسط.

يوضح أحمد نصار، نقيب صيادين محافظة كفر الشيخ"، في تصريح لـ"الوطن"، تفاصيل المشروع الضخم الذي نُفذت مرحلته الأولى على مساحة 4000 فدان، ومتاح به الآن 1263 حوض للأسماك البحرية والنيلية، مشيرًا إلى أنه يعمل على نظام تكنولوجي ينتج كل 100 يوم نحو 7000 طن سمك: "يعني يعمل 3 دورات في السنة بحوالي 20 ألف طن في السنة"، ويتيح 15 آلاف فرصة عمل الآن، 10 آلاف منهم مباشر "اللي هو مُعيّن بالمشروع ويتقاضى راتب" ونحو 5 آلاف فرصة عمل غير مباشرة وهم العاملين خارج المشروع مثل المسؤولين عن سيارات نقل الأسماك أو المطاعم والمحلات والفنادق وغير ذلك من المستفيدين من خارج المشروع.

وتابع نصار، أن منطقة بركة غليون بها العديد من المصانع منهم مصنع علف ينتج 180 ألف طن علف من أجود الأنواع، ومصنع تلج ينتج 80 طنا يوميا.

"البركة انتاجها هيأثر على استيراد الأسماك من الخارج حوالي 27%" حسب نقيب الصيادين في كفر الشيخ، والذي أشار إلى أنه وقت بناء وتشييد البركة كان هناك 100 فرد يتدرب في الصين على التشغيل والتكنولوجيا الحديثة "عشان يشغلوا المشروع"، كما تضم البركة معمل أبحاث من أعلى وأجود المعامل عالميًا.

أما عن الصيادين، يقول نصار إنهم لهم شقين: الشق البحري والخاص بالصيادين الذين لا يعرفون العمل خارج الشق البحري في مراكب الصيد بالبحر الأبيض المتوسط، والشق الثاني خاص بالصيادين الذيت يتأقلمون مع فكرة العمل في المزارع.

وأكد نصار على تمسكهم بالشق البحري، وأنه بصدد عرض مطالبهم واقتراحاتهم لحل مشاكل الصيد البحري في مصر ما يساعد على الاكتفاء الذاتي على الرئيس السيسي، بمناسبة زيارة أول رئيس جمهورية للمحافظة "لكن مش النهاردة بعد العُرس اللي إحنا فيه ما يخلص".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل