المحتوى الرئيسى

الاعتماد على تحلية مياه البحر بمحافظات الحدود - برلمانى

11/18 11:06

تتجه الدولة لتغيير خطتها ورؤيتها للفترة المقبلة حتى عام 2037، حيث تلجأ لاستغلال مياه البحار من خلال إقامة أكبر محطات تحلية فى منطقة الشرق الأوسط من أجل تلبية احتياجات مصر المائية.

وينشر "برلمانى" خطة الحكومة التى تم إعدادها بالتنسيق بين وزارتى الإسكان والرى للخروج من الأزمة فى ظل تزايد الكتلة السكانية وتزايد استهلاك المياه فى ظل ثبات حصة مصر من المياه.

إنشاء محطات تحلية مياه فى المحافظات الحدودية

أبرز محاور الخطة التى انفرد بها "برلمانى" تتركز فى إنشاء محطات تحلية مياه فى المحافظات الحدودية وهى " البحر الأحمر ومطروح وشمال وجنوب سيناء"، بتكلفة تصل لـ50 مليار جنيه، وذلك لإنتاج مليار متر مكعب فى العام.

وطبقا لما أكده الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والذى تولى مسئولية إعداد وعرض خطة الحكومة للخروج من أزمة نقص المياه واللجوء لمياه البحر، حيث أكد أن الخطة تضمنت قرار بإيقاف توصيل مياه النيل للمحافظات الحدودية وهى البحر الأحمر ومطروح وشمال وجنوب سيناء، وذلك لتوفير نفقات النقل من ناحية واستغلال مياه البحر من ناحية أخرى.

الاعتماد على المياه المحلاة بالمناطق الصناعية

وأضاف "معوض" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المحور الثانى الذى تتضمنه الخطة يتمثل فى إصدار قرار لكافة المناطق الصناعية والمشروعات الاستثمارية سواء تجارية أو سياحية أو سكنية بإقامة محطات للتحلية وعدم الاعتماد على مياه نهر النيل، وفى حال مخالفة ذلك يتم اتخاذ الاجراء المناسب.

وأشار نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الخطة التى تم وضعها تستهدف انتاج 2.8 مليون متر مكعب يومى مياه محلاه من البحر، من خلال إقامة أكبر محطات للتحلية فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل بتكلفة تصل لـ50 مليار جنيه.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور صلاح بيومى، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك اتجاه حقيقى من الدولة حاليا للبحث عن موارد مائية غير تقليدية بسبب تزايد الاحتياجات المائية وثبات الموارد المائية، وأبرز هذه الموارد التى تسعى لها الدولة حاليا هى تحلية مياه البحر، حيث أن الدولة لم تقتحم هذا الملف بالشكل الذى تتطلبه الفترة الراهنة.

ارتفاع تكلفة نقل مياه النيل بالمحافظات الحدودية

وأوضح أن الهدف من اختيار المحافظات الحدودية لتكون البداية يرجع لعدة أسباب، فى مقدمتها أن تكلفة نقل مياه النيل لهذه المحافظات مكلف بدرجة كبيرة، فضلا عن تعرض المياه للسرقة والفقد سواء من خلال انجاز مواسير المياه أو سرقة سيارات المياه المكلفة بتوصيل المياه لهذه المحافظات، بجانب أن هذه المحافظات تقع على البحر وهو ما يتطلب استغلاله بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف نائب رئيس الشركة القابضة، لـ"برلمانى" أن الخطة تتضمن أولويات على المدى القصير والمدى البعيد، وهناك تنسيق مستمر بين وزارة الإسكان ووزارة الرى والتى تعد الوزارة المعنية بالمحفظة المائية للبلاد.

وأضاف أن ثبات حصة مصر من المياه منذ عشرات السنين فى ظل تزايد الاحتياجات المائية المستمرة الناتجة عن زيادة السكان، تتطلب سرعة البحث عن تنفيذ آليات جديدة للاستفادة من مياه البحر، مشيرا إلى أن الزراعة تستهلك نحو 80% من حصة مصر من المياه، ويتم توجيه 10% فقط من مياه النهر لأغراض الشرب، و10% أخرى للأعراض التجارية وأنشطة أخرى.

إنتاج مليار متر مكعب مياه محلاة حتى عام 2037

وأوضح الدكتور صلاح بيومى، أن الحكومة تستهدف انتاج مليار متر مكعب مياه محلاة حتى عام 2037 وهو ما يكفى احتياجات الزيادات السكانية خلال هذه الفترة، مؤكدا أن الخطة تنص على دراسة إنشاء توسعات لمحطات التحلية لأى مشروعات عمرانية تنشا خلال هذه الفترة.

من جانبه، قال الدكتور طارق الرفاعى، معاون وزير الإسكان لقطاع المرافق، أن هناك 39 محطة تحلية مياه حاليا دخلت الخدمة وتنتج نحو 235 ألف متر مكعب يومى، والخطة الجديدة تتطلب مضاعفة هذه الأرقام عشرات المرات.

تنفيذ 17 محطة لتحلية المياه فى 5 محافظات

وأعلن عن تنفيذ 17 محطة لتحلية المياه فى 5 محافظات بطاقة انتاجية 473 ألف متر مكعب فى اليوم، وذلك فى محافظات مطروح وشمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر وبورسعيد، مؤكدا أن التوسع فى إنشاء محطات التحلية، يأتى نتيجة اهتمام الدولة بتحلية مياه البحر فى المحافظات الساحلية، للحفاظ على مياه النيل، لاستخدامها فى الأنشطة الأخرى.

وأكد الدكتور طارق الرفاعى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المحطات التى دخلت الخدمة حتى الان يبلغ عددها 39 محطة، بطاقة انتاجية تصل لـ235 ألف متر مكعب فى اليوم، بينما المحطات الـ17 الجارى تنفيذها فى المحافظات الخمسة تصل الطاقة الانتاجية لـ470 ألف متر مكعب يومى.

وأضاف أن المحطات التى دخلت الخدمة هى "9 محطات تحلية بطاقة 78 ألف فى محافظة مطروح، و5 محطات فى محافظة شمال سيناء، و6 محطات فى محافظة جنوب سيناء، و19 محطة فى محافظة البحر الأحمر بطاقة 102 ألف متر مكعب فى اليوم.

برنامج زمنى للانتهاء من تنفيذ المشروعات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل