المحتوى الرئيسى

العالم هذا المساء بالصور - برلمانى

11/18 00:18

سيطرت العديد من الأحداث المهمة على الساحة العالمية، مساء اليوم الجمعة، خاصة فيما يتعلق بالأحداث الدائرة فى زيمبابوى، واستمرار الاحتجاجات فى كينيا، إضافة إلى أزمة استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، فضلا عن مواقف ولقطات ساخرة لـ"ترامب" أثناء استقباله لاعبين رياضيين بواشنطن، ووقوع اشتباكات عنيفة باليونان فى ذكرى الانتفاضة الطلابية عام 1973 وتشييع جثامين 26 مهاجرة نيجيرية غير شرعية فى إيطاليا.

لقطات ساخرة لـ"ترامب" أثناء استقباله لاعبين رياضيين بواشنطن

بث الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أجواء مضحكة، خلال استقباله وفد من الرياضيين الأمريكيين فى البيت الأبيض بواشنطن، مساء اليوم الجمعة.

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، لقطات ساخرة لترامب خلال استقباله وفدين من اللاعبين الرياضيين الرجال والنساء وعددا من أعضاء جامعة واشنطن فى البيت الأبيض، حيث التقط عددا من الصور مع الرياضيين من فريقى المصارعة والتجديف وسط أجواء مضحكة وكوميدية مع المصارعين.

اشتباكات عنيفة باليونان فى ذكرى الانتفاضة الطلابية عام 1973

ومن أمريكا إلى اليونان، قام آلاف بمسيرة فى شوارع العاصمة أثينا، فى ذكرى انتفاضة طلابية دامية عام 1973 ضد المجلس العسكرى الذى كان يحكم البلاد فى ذلك الوقت، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين.

وسار أكثر من عشرة آلاف شخص سلميا إلى سفارة الولايات المتحدة التى يتهمها بعض المحتجين بدعم الحكم العسكرى الذى استمر سبع سنوات. ونشرت السلطات نحو خمسة آلاف شرطى فى شوارع وسط أثينا.

وقام يونانيون فى وقت سابق بوضع أكاليل زهور عند جامعة أثينا للفنون التطبيقية تكريما لمن قٌتلوا خلال الانتفاضة التى ساعدت فى إسقاط المجلس العسكرى بعد أقل من عام.

وبعد المسيرة قامت مجموعات صغيرة من المحتجين بإضرام النار فى صناديق للقمامة ورشقت الشرطة بالحجارة قرب جامعة الفنون التطبيقية بوسط أثينا.

أول ظهور علنى لرئيس زيمبابوى

فى سياق آخر، ظهر رئيس زيمبابوى، روبرت موجابى، مساء اليوم، فى مراسم تخرج دفعة دراسية بالجامعة، فى العاصمة هيرارى، ما يعد أول مرة يظهر فيها الرئيس الزيمبابوى، علنًا خلال حث عام، منذ استيلاء الجيش على السلطة.

ووصل رئيس زيمبابوى، روبرت موجابى، إلى مراسم التخرج الجامعية فى العاصمة، فى أول ظهور علنى له منذ الاستيلاء العسكرى على السلطة، التى تقول مصادر سياسية، إنها تهدف إلى إنهاء 37 عامًا فى منصبه.

ويرتدى "موجابى"، قبعة أكاديمية بلونيها الأزرق والأصفر، وجلس الرئيس البالغ من العمر 93 عاما، على كرسى خشبى كبير داخل القاعة، وكان فى استقباله حشد من الطلاب والأساتذة الجامعيين، فيما أعلن حفل الافتتاح فور وصوله.

وبالتزامن مع التحرك الجديد للرئيس موجابى، تستمر قوات الجيش الزيمبابوى فى الانتشار بشوارع العاصمة، وسط مفاوضات بين قادة القوات المسلحة، و"موجابى"، لحثه على الاستقالة من منصبه.

قتلى وجرحى فى احتجاجات كينيا

على صعيد آخر، قالت الشرطة فى كينيا، إن خمسة أشخاص قتلوا اليوم، على يد من وصفتهم بالغوغاء بسبب عمليات نهب وقعت خلال مواكب "غير مصرح بها"، تمت الدعوة إليها للترحيب بعودة زعيم المعارضة رايلا أودينجا للبلاد بعد رحلة فى الخارج.

عنف فى كينيا أثناء الاحتجاجات

وفى وقت سابق، قتل ثلاثة أشخاص على الأقل بالرصاص، فى العاصمة الكينية نيروبى على هامش تظاهرة للمعارضة منعتها السلطات وقمعتها بعنف، كما ذكر مصور من وكالة فرانس برس.

وأمضى أودينجا عشرة أيام فى الولايات المتحدة لمحاولة الحصول على دعم ودان جمود الغرب حيال العملية الانتخابية.

وكان آلاف من أنصار تحالف المعارضة تحدوا منع السلطات للتظاهرة وتجمعوا فى محيط مطار جومو كينياتا الدولى للاحتفال بعودة أودينجا (72 عاما).

ماكرون: سنستقبل الحريرى فى باريس غدا كرئيس لوزراء لبنان

وبالنسبة لأزمة استقالة الحريرى، قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إنه سيستقبل سعد الحريرى بصفته رئيسا لحكومة لبنان، غدا السبت، فى الإليزيه لأن استقالته لم تقبل فى بلاده بما أنه لم يعد إليها، وفقا لقوله.

وأوضح ماكرون فى حديث صحفى فى ختام قمة أوروبية فى مدينة جوتبورج السويدية أن الحريرى الذى سيصل إلى باريس مساء الجمعة، قادما من الرياض "ينوى، على ما اعتقد، العودة الى بلاده فى الأيام أو الأسابيع القادمة".

وأعرب الرئيس الفرنسى عن استعداده "للحوار" مع إيران التى اتهمت باريس بأنها "منحازة" بعد الانتقادات التى تحدثت فيها باريس عن "محاولات الهيمنة" الإيرانية فى الشرق الأوسط.

وقال ماكرون فى جوتنبرج السويدية، إن "رد الفعل الإيرانى أساء تقدير الموقف الفرنسي"، مضيفا أن الجميع لديهم مصلحة فى السعى إلى الهدوء".

 مقتل 26 شخصا وإصابة العشرات فى هجوم لداعش بدير الزور

وفى سوريا، أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن 26 شخصا على الأقل قتلوا، الجمعة، فى محافظة دير الزور شرق سوريا فى انفجار سيارة مفخخة نسبت إلى تنظيم داعش. وبين القتلى 12 طفلا من ضحايا الهجوم الذى استهدف تجمعا للنازحين.

وفى وقت سابق، قالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، إن هجوما لتنظيم داعش بسيارة ملغومة قتل 20 شخصا وأصاب 30 آخرين بموقع للنازحين فى شرق سوريا قرب مدينة دير الزور.

تشييع جثامين 26 مهاجرة نيجيرية غير شرعية فى إيطاليا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل