المحتوى الرئيسى

الذكرى الـ30 لرحيل كروان الضحك الجميل.. الفنان عبد المنعم إبراهيم.. وفاة زوجته جعلت منه أحد أشهر كوميديانات الزمن الجميل .. صور

11/17 22:12

ولد في مدينة بني سويف ولم يكمل تعليمه واكتفي بدبلوم المدارس الصناعية

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث ضمه أستاذه زكي طليمات إلى فرق التمثيل

شكل ظاهرة فنية منفردة فقد تالق في أدوار صديق البطل

"بين القصرين" و"الوسادة الخالية" و"إشاعة حب" و"سر طاقية الإخفاء" أبرز أعماله

يوافق اليوم الجمعة الذكرى الـ30 لرحيل أشهر كوميديان الفن في الزمن الجميل كروان الضحك الفنان عبد المنعم إبراهيم، الذي رحل عنا في 17 نوفمبر من عام 1987 اشتهر بأدواره الكوميدية التي تميز بها والتي اعتبرت من أهم علامات السينما المصرية والذي جعلته يتربع علي هذا الفن ولم يستطع أحد منافسته.

حصل إبراهيم علي دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبعد التخرج ضمه أستاذه بالمعهد الفنان زكي طليمات إلى فرقة المسرح الحديث حيث شارك في عدة مسرحيات قدمتها الفرقة حتى عام 1955 منها «مسمار جحا ست البنات».

كان إبراهيم محترفا في الأدوار المساعدة ولاسيما أدوار صديق البطل حيث شكل نظرية ناجحة في إضفاء أجواء الكوميديا علي الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر ثنائيات فنية ناجحة في كل فيلم فهو مع كمال الشناوي في فيلم وداع في الفجر ومع رشدي اباظة في الزوجة 13 ومعه أيضًا في فيلم عدو المرأة كما تالق بقوة في الأفلام الغنائية مثل الوسادة الخاالية مع عبد الحليم حافظ وفي فيلم انت حبيبي مع فريد الاطرش وحكاية العمر كله.

تألق في تجسيد دور المرأة في عدد من الأفلام منها سكر هانم واضواء المدينة.

انضم إلى فرقة إسماعيل ياسين في السينما حيث تميز في عشرات من الأدوار المساعدة ومن أكثرها تميزا ونجاحا فيلم الزوجة الثانية والزوجة 13 واضواء المدينة وإسماعيل ياسين في الأسطول وإشاعة حب ووداع في الفجر والسفيرة عزيزة وحارة الجوهري وشارع الحب ورسالة من امرأة مجهولة والفرن الوسادة الخالية وبين القصرين كما كان له هذا التالق عندما اسند إليه بطولة فيلم «سر طاقية الإخفاء» مع الفنانة زهرة العلا.

رغم خفة ظله التي كان يظهر بها علي الشاشة إلا أنه عاني كثيرا في حياته الشخصية بسبب مرض زوجته وحينما كان يصور أحد أعماله في «اثينا» عام 1961 تسلم تلغراف يطلب منه العودة إلى القاهرة لأن زوجته اشتد عليها المرض ولسوء حظه آنذاك أن طائرته تعطلت 17 ساعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل