المحتوى الرئيسى

مستشار "النقد الدولي": الآثار السلبية لرفع سعر الفائدة "مؤقتة"

11/17 22:05

تحدث الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، على قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة، قائلا إن معدلات التضخم بدأت في الانخفاض بسبب السياسات النقدية المتبعة، إلا أن البنك وجد أن الانخفاض غير كافٍ، وبالتالي أجل قرار تخفيض سعر الفائدة لمرحلة لاحقة.

وأوضح، في حواره ببرنامج "الجمعة في مصر" مع الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "mbc مصر"، أنه كان يجب رفع سعر الفائدة حتى ولو لفترة مؤقتة "المستثمر ينظر لسعر الفائدة في المدى المتوسط، أي في خلال 5 سنوات"، لافتا إلى أن المستثمر يضع دراسات الجدوى الخاصة بمشروعاته في مدى زمني 5 سنوات.

وأردف "الفقي"، أن هناك سيولة زائدة حتى الآن في جسم الاقتصاد، بسبب تخفيض قيمة الجنيه المصري ورفع قيمة الدولار، وأن الإنفاق الحكومي في الموازنة العامة للدولة زاد بنسبة كبيرة، ووصل إلى 1.2 تريليون جنيه، بزيادة نحو 300 مليار جنيه عن العام الماضي، وبالتالي يصبح من الضروري رفع سعر الفائدة.

وشدد الخبير الاقتصادي، على أن الآثار السلبية لرفع سعر الفائدة "كلها مؤقتة"، وتقع بشكل أساسي على إنتاج المصانع التي ترتفع تكلفتها، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة يؤثر سلبا على البورصة "إيه اللي يخليني أروح استثمر في البورصة بمخاطرها، فالأفراد بيروحوا للبنك الآمن".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل