المحتوى الرئيسى

برلين - سجين يروج للتطرف من محبسه عبر فيسبوك

11/17 19:45

ذكر تقرير صحفي أن إسلامياً معتقلاً في برلين يروج لأفكار إسلامية متطرفة من محبسه. وذكرت صحيفة "برلينر مورغنبوست" الألمانية الصادرة اليوم الجمعة (17 تشرين الثاني/ نوفمبر)، استناداً إلى مصادر أمنية، أن المشتبه به "خطير أمنيا"، وينشر تحت اسم مستعار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورات حول زعيم تنظيم القاعدة المقتول أسامة بن لادن وتنظيم داعش.

أجرت DW عربية حوارا مع الباحث ميشائيل كيفر، أحد المشاركين في دراسة تطرف الشباب والتي وضحت للمرة الأولى جهل المتطرفين بأحكام الشريعة. وأكدت الدراسة أن لهؤلاء مفهوم خاص بهم بالدين الإسلامي. (12.07.2017)

عثرت شرطة برلين على أسلحة وذخيرة في إطار حملة مداهمات أمنية في أوساط إسلامية متطرفة في المدينة. وقد اعتقلت الشرطة رجلاً أربعينياً يحمل الجنسية الألمانية في انتظار تقديمه للعدالة. (25.10.2017)

وأكد متحدث باسم السلطات القضائية للصحيفة أنه تم التأكد من أن هناك معتقلاً له خلفية إسلامية في سجن تيغل ببرلين نشط على الفيسبوك من محبسه، ودل على ذلك صورة للزنزانة منشورة على هذا الحساب. وقال المتحدث  إنه قد تم تفتيش زنزانة المشتبه به عدة مرات، وأضاف: "المعتقلون المتعاطفون مع الإرهاب الإسلامي يخضعون لرقابة مشددة"، مضيفاً أنه لم يعثر على هاتف ذكي في زنزانة المشتبه به، موضحاً أن حيازة هاتف محمول في السجن أمر محظور، غير أن القانون لا يعاقب عليه. ويتردد في دوائر قضائية أن المشتبه به تطرف في محبسه.

وذكرت الصحيفة أن وزير العدل المحلي لولاية برلين ديرك بيرنت، أخبر نواب لجنة الشؤون القانونية في البرلمان المحلي بهذه الواقعة خلال جلسة مغلقة. وأضافت الصحيفة أنه بحسب البيانات تم نقل المعتقل، ويدعى محمد أ، إلى محبس آخر.

وقد أدين السجين اللبناني البالغ من العمر 27 عاماً سابقاً بالسرقة. وفور إطلاق سراحه، حصل الادعاء على مذكرة توقيف أخرى بحقه في أغسطس/ آب، بعد أن حاول مهاجمة موظفين قضائيين. ووفقاً للتقرير، توصلت شرطة الولاية التابعة لمكتب التحقيقات الجنائية في برلين إلى أن السجين "يشكل خطراًعلى الأمن الداخلي لألمانيا".

ر.ض/ ط.أ (د ب أ، أ ف ب)

تعيش فرنسا في حالة صدمة بعد الهجوم الدامي على مقر صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، الذي أوقع أكثر من عشرة قتلى. في هذه الجولة المصورة نتعرف على أكثر الهجمات الدموية التي هزت العالم.

في السابع من آب/ أغسطس 1998 هزت تفجيرات متزامنة سفارات الولايات المتحدة في دار السلام بتنزانيا ونيروبي الكينية. وراح ضحية التفجيرات التي تبناها تنظيم القاعدة، أكثر من 200 شخص وتسببت في جرح 4000 آخرين.

في 11 أيلول/ سبتمبر 2001 اختطفت مجموعة من إرهابيي تنظيم القاعدة، وأغلبهم من السعوديين، طائرات نقل مدنية ووجهوها لتصطدم ببرجي مركز التجارة العالمي ومقر وزارة الدفاع. خلفت الهجمات، التي أحدث دمارا كبيرا، نحو 3 آلاف قتيل ومئات الجرحى.

في 11 نيسان/ أبريل 2002 تم تفجير كنيس غريبة اليهودي في جزيرة جربة التونسية من قبل منتمين إلى تنظيم القاعدة. وأسفر الانفجار عن مقتل 21 شخصاً.

في 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2002، هزت تفجيرات إرهابية جزيرة بالي الأندونيسية. وأسفرت هذه الهجمات، التي تبناها تنظيم القاعدة أيضاً، أسفرت عن مقتل 202 أشخاص من جنسيات مختلفة وجرح 240 آخرين.

في 16 آيار/ مايو 2003 استهدف 14 انتحارياً لم تتجاوز أعمارهم الـ25 عاماً، فندقاً ومطاعم أجنبية في مدينة الدار البيضاء المغربية. وراح ضحية الهجمات 33 شخصاً.

وفي 11 آذار/ مارس 2004 وصلت نيران التفجيرات الإرهابية إلى أوروبا، فقد هزت سلسلة من التفجيرات محطة قطارات أتوشا رينفي، نفذتها خلية تستوحي منهجها من تنظيم القاعدة حسب القضاء الإسباني. وتسببت في مقتل 191 شخصاً وجرح نحو 1800 آخرين.

في 7 تموز/ يوليو 2005 استهدفت عمليات انتحارية متزامنة وسائل النقل العام في العاصمة لندن، ونسبت إلى 4 انتحاريين من المتشددين الإسلاميين كانوا ضمن القتلى، وأسفرت عن مصرع 50 شخصاً وإصابة 700 آخرين.

في 22 شباط/ فبراير 2006 فُجر ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء العراقية، ما أدى إلى إشعال وتيرة حرب أهلية طاحنة بين الشيعة و السنة، وأدى إلى هجمات متبادلة راح ضحيتها آلاف الأشخاص.

في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2007 اغتيلت رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو بعد إصابتها برصاص في الرأس والرقبة. ثم تبع ذلك تفجير انتحاري أدى إلى مقتل عدد من مناصري حزبها. وكانت بوتو قد تلقت تهديدات من تنظيم القاعدة.

في ليل الأربعاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2008 شن مسلحون هجمات منسقة في مومباي الهندية بشكل متزامن، واستهدفوا عدداً من الفنادق والمطاعم الشهيرة والمستشفيات ومحطات القطارات، ما تسبب في مقتل 195 شخصاً وجرح المئات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل