المحتوى الرئيسى

خبير سوداني: «اتفاق القاهرة» يعيد مصر بقوة إلى زعامة القارة الإفريقية

11/17 19:03

اعتبر ألور بيونق رئيس مركز «كوش» للدراسات الإفريقية، أن «اتفاق القاهرة» لإعادة توحيد الحركة الشعبية داخل جنوب السودان؛ يعيد مصر بقوة إلى زعامة القارة الإفريقية، لاسيما وأنها خطوة استراتيجية لازمة وأولية لتحقيق سلام دائم يضمد الجراح بين أفراد الشعب لبناء دولتها.

وقال «بيونق» المنحدر من دولة جنوب السودان فى تصريحات خاصة لـ«الدستور» إن الاتفاقية تأتي فى وقت يطالب فيه الجميع داخل جنوب السودان وخارجها بتحقيق الوحدة والسلام، مشددا على أنها خطوة ترحب بها دول المراقبة الإفريقية والغربية والعربية وكل الأطراف التي كانت تسأل منذ 2015 أين هي القاهرة من الأزمة داخل جنوب السودان، حسب تعبيره.

وأضاف أن شعب جنوب السودان بمن فيهم أطراف الحرب يكنون كل الاحترام والتقدير لمصر؛ حيث إنها من أول الدول التي استضافت اللاجئين منذ اندلاع الحرب وقدمت عددا من المنح الإنسانية والتعليمية.

وتابع: «مصر مازالت مستمرة فى تقديم جهود كثيرة، وكان لابد ومن المهم أن تكون طرفا فى أي حوار يحدث داخل أزمة جنوب السودان».

وأوضح رئيس مركز «كوشا» أن توحيد أطراف الحركة الشعبية مطلب ضروري؛ لأنه الضمان الوحيد لتنفيذ اتفاق وإحلال السلام، مشددا على أن جميع الأطراف ذات الصلة والموجودة حاليا فى الصراع الجاري بالدولة توصلوا أخيرا لهذه القناعة.

وأكد: «إن لم تتحقق هذه الوحدة داخل الحركة فلن يكون هناك أي سلام على أرض الواقع».

تزايد إقبال أعضاء الجمعية العمومية بنادي المنيا على اللجان الخمس الانتخابية؛ لاختيار مجلس إدارة يقود النادي خلال الأربع سنوات المقبلة من بين 48 مرشحا. وشهد النادي تواجدا أمنيا مكثفت، ورفضت القوات ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل