المحتوى الرئيسى

محافظ القاهرة يتسلم مشروع «رؤية لتطوير منطقة وسط المدينة» من البنك الدولي

11/17 14:52

سلمت السيدة كاترينا هانسن، نائب مدير البنك الأوروبي للأعمار والتنمية EBRD، المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة أوراق الدراسة التي أعدها البنك بالتعاون مع المركز الاستشاري العالمي OHK وعدد من المتخصصين المحليين في ختام ورشة العمل التي عقدتها محافظة القاهرة بالتعاون مع البنك الدولي للأعمار والتنمية تحت عنوان "رؤية لتطوير منطقة وسط المدينة".

وانتهت ورشة العمل إلى سبع توصيات من بينها تفعيل الخطة المكانية الرئيسية التي أعدها الاستشاريون في هذا المشروع بالتعاون مع محافظة القاهرة والهيئة العامة للتخطيط العمراني وتقدم هذه الخطة الخطوة الاولى لإعلان منطقة اساسية تجريبية للتسجيل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المستقبل على أن تقوم محافظة القاهرة بوضع خطة مفصلة لكل منطقة من مناطق وسط المدينة.

كما تم إعداد خارطة طريق لتطوير وتجديد وسط المدينة تتضمن القوانين واللوائح المعمول بها، واقتراح قائمة بالمناطق ذات الأولوية في وسط القاهرة مع التركيز على بعض مناطق الاستثمار فيها ووضع خطة التمويل الداخلي وبالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين.

واعتبرت الدراسة التي قدمتها ورشة العمل تقديم الدعم من الناحية الفنية ومن حيث التمويل المبدئي من شركاء التنمية الدوليين نقطة انطلاق حاسمة لتجديد وسط المدينة، وأوصي التقرير بدعم جهود محافظة القاهرة في مشاريعها التجريبية لإشراك الجمهور من خلال تزويد المحافظة بموقع الكتروني وأدوات اتصال تمكنها من نشر المعلومات وحشد الدعم لجهود التجديد.

وأوصى التقرير بضرورة تعزيز تطوير معايير البناء المستدامة ونشرها على نطاق أوسع وتنفيذ اتفاقيات توأمة أو تآخي مع مدن رائدة لنقل أفضل الممارسات الدولية للحفاظ علي النسيج الحضري والتاريخي داخل القاهرة.

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، على أهمية الدراسات المقدمة من استشاري المشروع المكلف من قبل البنك الأوروبى للإعمار والتنمية والتي تتماشى مع مخطط المحافظة وعلى أهمية تقسيم الأحياء إلى مربعات وتحديد مناطق العمل لسهولة السيطرة عليها إداريا واستثماريا مشيرا" إلى أن القاهرة البالغ مساحتها أكثر من 3200 كم2 مقسمة إلى 38 حي يوجد أحياء منها مساحتها أكثر من 400 كم2 ولذا يصعب السيطرة عليها، وكان من الضروري العمل على تقسيم هذه الأحياء إلى مربعات تتراوح مابين 4 مربعات إلى 12 مربع طبقا" لمساحة الحي وتعيين مسئول لكل مربع لمتابعة المربع يوميا".

وأشار إلى أن الدراسات تؤكد على أن المساحة التي يمكن السيطرة عليها تتراوح مابين 50 إلى 60 ألف كم2 والذي يمكن متابعتها يوميا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل