المحتوى الرئيسى

«الهند ولبنان وإيطاليا وفرنسا» تتنافس فى مهرجان القاهرة السينمائي

11/17 13:28

تنطلق فعاليات مسابقة سينما الغد الدولية فى الفترة من ٢٤-٣٠ نوفمبر، وتضم ٢٩ فيلمًا تمثل ٢٧ دولة تتنافس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وتُعرض أفلام المسابقة بسينمات الهناجر وأوديون.

وأكد الناقد محمد عاطف، مدير مسابقة سينما الغد، أن كوكبة من الوجوه الصاعدة سيكونون ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بصحبة أفلامهم المتنافسة فى المسابقة.

ومن الهند، يحل نجم بوليوود آرفي لامبا، ضيفًا على المهرجان هذا العام، بفيلم «المعتوه»، إخراج روشي جوتشي وسريرام جناباثي، وبطولة وإنتاج آرفي لامبا، الذي لفت الأنظار إليه طفلًا عام ٢٠٠٨ كأحد أبطال فيلم «Slumdog Millionaire - المليونير المتشرد» الذي فاز بـ ٨ جوائز أوسكار، و٤ جولدن جلوب، و٧ بافتا.

فيلم «المعتوه» يناقش حلم الهجرة عند الشباب الهندي، والمخاطر التي يعرضون أنفسهم لها بحثًا عن الفردوس الخيالي الذين يتوقعون وجوده فى المهجر.

ويأتي النجم الصاعد كريم رحباني من لبنان، بفيلمه «شحن»، الحاصل على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان روتردام للفيلم العربي، ويلقي الضوء على معاناة الأطفال السوريين اللاجئين، كما يشتبك مع بعض العلاقات الإنسانية المشوهة فى المجتمع اللبناني.

ويعد كريم الرحباني واحدًا من أبرز أبناء الجيل الثالث من الرحبانية الكبار، فهو حفيد الموسيقار العظيم منصور الرحباني، والابن الأصغر للفنان الكبير غدي الرحباني، الموسيقار والشاعر والمؤلف.

وفى حضور إيطالي قوي فى مسابقة سينما الغد، تضم لجنة التحكيم النجمة الإيطالية كيارارا كازيللي، بينما يأتي المخرج الصاعد أدريانو فاليريو إلى المسابقة بأحدث أفلامه «حبيبي صديقي».

ولفت فاليريو الأنظار إليه بفيلمه القصير «37°4 S» الذي رشح للسعفة الذهبية فى مهرجان كان سنة ٢٠١٣، ونال تنويهًا خاصًّا من لجنة التحكيم، ليعود ويلفت الأنظار مرة أخرة بفيلمه الطويل الأول «بانات»، الذي ترشح لجائزة أسبوع النقاد الدولي فى مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي سنة ٢٠١٥، وكان الفيلم الأول فى الشرق الأوسط وإفريقيا من خلال مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية ٢٠١٦، ونال فاليريو عن الفيلم الجائزة الفضية.

كما طاف الفيلم التسجيلي «حبيبي صديقي» عدة مهرجانات دولية هذا العام، منها مهرجانات فينيسيا وتورونتو، ويسجل الفيلم تطور علاقة حب بين المهاجر العربي فؤاد مفتاح والإيطالية دانييلا براندي، وحجم الصراعات الداخلية الناتجة عن اختلاف الثقافات ومدى تأثيرها على علاقته بحبيبته ومشروع زواجهما.

ومن كولومبيا، تأتي المخرجة خوانيتا أونزاجا بفيلمها التسجيلي «الغابة تعرفك أكثر منك» الفائز بجائزة لجنة التحكيم الدولية الخاصة بمهرجان برلين السينمائي، الذي انطلق الفيلم منه إلى أكثر من ١٥ مهرجان دولي حاصدًا العديد من الجوائز.

ومن أقوى الأفلام فى مسابقة سينما الغد، الفيلم الفرنسي «حالة طوارئ»، إخراج طارق رولينجر، الذي حصد أكثر من ١٨ جائزة منذ عرضه الأول، ويتناول الفيلم الخطر النفسي الذي يسببه الإرهاب على المجتمعات وتهديده لأعراف حقوق الإنسان الراسخة فى المجتمعات الغربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل