المحتوى الرئيسى

ملفات أخرى غير الاستقالة تنتظر الحريري في باريس

11/17 11:22

الإليزيه: ماكرون يلتقي الحريري يوم السبت

بعد قرابة الـ 3 أشهر من إعلانها إفلاسها، تواجه ثاني أكبر شركة في المملكة العربية السعودية "سعودي أوجيه" المملوكة لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، مديونيات لعامليها الفرنسيين تقدر بـ 14 مليون يورو، عند زيارة الحريري باريس، غدا السبت 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبحسب تقرير أعدته صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، لم تدفع الشركة رواتب 240 موظفا فرنسيا، ما أجبرهم على الإقامة في السعودية، حيث لا يستطيعون دفع إيجارات السكن والمصروفات المدرسية لأطفالهم.

في الوقت نفسه، تقوم "سعودي أوجيه" ببناء فيلا فاخرة في مراكش لسعد الحريري، والتي يتم الانتهاء منها حاليا، بالإضافة إلى العديد من مقرات رئيس الوزراء اللبناني في الرياض وجدة وباريس وسويسرا، حيث قدرت مجلة فوربس ثروة الحريري عام 2016 بـ 1.1 مليار دولار.

#HARIRI a réglé les salaires des ex-employés français de Saudi Oger? https://t.co/pYMJixLryA

— ry (@RyHabhab) November 16, 2017

ولجأ موظفو الشركة الفرنسيون بعد عدة شهور من تأخر رواتبهم إلى السفارة الفرنسية في الرياض، ويساوم السفير برتراند بيسانسينوت الحريري للحصول على تلك المديونيات، حيث بعث برسالة أولى إلى حكومة الحريري، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، قال فيها: "نحيطكم علما بأننا نهتم بحماية حقوق هؤلاء الموظفين، التي لم تأخذوها بالاعتبار، فقد تم تبليغكم بالأمر الذي يعنيني شخصيا".

— valeriobrl (@valeriobrl) November 11, 2017

وتلتها رسالة ثانية، في فبراير/ شباط 2016، اتخذت قالبا دبلوماسيا بعض الشيء، "بعض الأسر الفرنسية في حالة بائسة وتحتاج إلى مساعدة عاجلة"، إلا أنها لم تلق اهتماما يذكر من الحريري، حتى ذهب بعد أسبوعين إلى الإيليزيه للقاء الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، حيث ناقش معه ملف الرواتب المتأخرة، والتي اعتبرتها المحامية الفرنسية كارولين واسرمان "صفعة للموظفين الفرنسيين".

#Archives #Hollande#Légiondhonneur remise à Saad Hariri: un affront pour les salariés de Saudi Oger https://t.co/xOVdFcqAjT via @ParisMatch

— étoile (@duNord_1) November 8, 2017

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل