المحتوى الرئيسى

المفتي: النقاب ليس فرضًا لدى جمهور العلماء.. و«مكروه» في المذهب المالكي | المصري اليوم

11/17 11:13

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، الجمعة، إن دار الإفتاء المصرية على مر العصور تعرض جميع الأقوال من كل المذاهب ثم تختار ما يتوافق مع المصلحة ويسر الشريعة ومقاصد الشرع العظمى خلافا لما ينادي به أصحاب دعاوى اللا مذهبية.

وأشار «علام»، في برنامج «مع المفتي»، إلى أن «قضية الخلاف الفقهي إنما وُضعت لها قواعد ضابطة لضبط حركة الخلاف في المجتمع، حيث إن الاختلاف الفقهي للعلماء منطقة واسعة، ولو أُخذ بالمعايير المنضبطة فسيكون ذلك رحمة للأمة، أما لو أُخذ بمنهج آخر إقصائي فإننا سنكون في مشكلة عويصة ولعلنا نعاني من ذلك حاليا».

ولفت المفتي إلى قاعدة أصولية مهمة وهي: «لا يُنكر المختلف فيه ولكن يُنكر المجمع عليه»، واستدل المفتى بالعديد من الأمثلة التي هي من قسم المختلف فيه كالنقاب، مشيرًا إلى قول جمهور العلماء بأنه ليس فرضًا، بل هناك علماء من المذهب المالكي قالوا بأنه مكروه.

وأشاد المفتى بقول الشيخ الإمام محمود شلتوت في الرد على من يطالب بفرض النقاب على الجميع وهو أن أمر اللباس والهيئات الشخصية من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة، ومن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يساير بيئته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل