المحتوى الرئيسى

قرار بتولي "تنمية الصادرات" مسؤولية تنظيم المعارض الخارجية المتخصصة

11/17 09:49

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن إصدار قرار بتولي هيئة تنمية الصادرات مسؤولية تنظيم المشاركة المصرية فى المعارض الخارجية المتخصصة بهدف تعظيم الاستفادة من هذه المشاركة المصرية، خاصة أن المعارض الخارجية تمثل إحدى الآليات المهمة لزيادة الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة.

يأتي القرار في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام2020، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات وافق على اعتماد قواعد مساندة المعارض الخارجية لهيئة تنمية الصادرات اعتبارا من مطلع يناير من العام المقبل.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات والذى حضره الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، و يحي راشد وزير السياحة وأعضاء مجلس إدارة الصندوق إلى جانب الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي للصندوق .

وأضاف الوزير أن المجلس وافق أيضا على اعتماد الإجراءات التي يتخذها الصندوق في حالة ثبوت عدم صحة المستندات التي تقدمها الشركات لصرف قيمة المساندة والتي تصل إلى الشطب النهائي في حالة ثبوت التزوير على الشركة المصدرة.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، أهمية تعظيم الاستفادة من برنامج المساندة فى تنمية الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف والذى يسهم فى تشجيع المنتجين على زيادة صادراتهم إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وأشار يحيى راشد، وزير السياحة، إلى أهمية إعداد صندوق تنمية الصادرات دراسة حول تأثير قرار تعويم الجنيه في نمو معدلات التصدير في مختلف القطاعات التصديرية.

وأضافت الدكتورة أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، أن الصادرات المستفيدة من برامج الصندوق ارتفعت خلال العام المالي 2016/2017 بنسبة 15.3حيث بلغت 8.3 مليار دولار مقارنة بـ7.2 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، كما زاد عدد الشركات المستفيدة ‘لى 2058 شركة مقارنة بـ1973 شركة بنسبةزيادة بلغت 4.3%.

وأشارت إلى أن قطاع الصناعات الهندسية حصل على نسبة 17% من برامج المساندة يليه قطاع الصناعات الغذائية والملابس الجاهزة بنسبة 16% ثم قطاع الحاصلات الزراعية بنسبة 15%، كما بلغ إجمالى الشركات المستفيدة من برنامج المساندة والتى تقل صادراتها عن مليون جنيه "1193 شركة" تمثل 58 % من إجمالي الشركات المصدرة المستفيدة.

قابيل: تطوير الصناعات الحرفية لم يعد رفاهية بل حاجة اقتصادية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل