المحتوى الرئيسى

مصر تمتنع عن التصويت على معركة «كيماوي سوريا» بمجلس الأمن

11/17 09:37

وازنت مصر موقفها من مشروعي القرار الروسي والأمريكي، لتجديد تفويض لجنة التحقيق فى استخدام أسلحة كيميائية فى سوريا، فامتنعت الليلة الماضية عن التصويت على كليهما فى مجلس الأمن.

وسقط مشروع القرار الروسي فى مجلس الأمن الدولي، لأنه لم يحصل على عدد كاف من الأصوات، بينما أسقطت موسكو باستخدام حق النقض (الفيتو) مشروع القرار الأمريكي الذي يسعى بأي ثمن لتحميل السلطات السورية مسئولية استخدام الكيماوي فى خان شيخون، الربيع الماضي، حتى ولو شكّل ذلك تجاوزا للوقائع الدامغة والأدلة المادية.

ويحتاج صدور أي قرار عن مجلس الأمن إلى موافقة 9 من أعضائه، مع عدم استخدام الدول الـ5 الدائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، حق النقض (الفيتو).

وحصل مشروع القرار الروسي على تأييد 4 أصوات مقابل اعتراض 7 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت.

وصوتت لصالح الوثيقة اثنتين من الدول الدائمة العضوية فى مجلس الأمن هما روسيا والصين، بالإضافة إلى كازاخستان وبوليفيا، بينما صوتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد وأوكرانيا وإيطاليا وأوروجواي ضدها. وامتنعت عن التصويت إثيوبيا واليابان ومصر والسنغال.

بدأ مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الدعاية الانتخابية له ولأفراد قائمته فى الفترة الحالية بتوزيع كتيب من 22 صفحة يتضمن إنجازات مجلسه فى الفترة الماضية التي تولى فيها رئاسة النادي. وحرص رئيس الزمالك ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل