المحتوى الرئيسى

الصحف الإماراتية: السيسي يؤكد محاربة مصر للإرهاب نيابة عن العالم.. وإعلان القاهرة للتسوية الليبية.. وقانون أمريكي جديد يدين قطر

11/17 09:01

السيسي: مصر تحارب الإرهاب بالنيابة عن العالم

دور قطر في سد النهضة الإثيوبي

420 مليار درهم حصيلة صفقات معرض دبي للطائرات الدولي

مشروع قانون أمريكي يدين قطر بسبب دعم الإرهاب

إصدار إعلان القاهرة للتسوية الليبية

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الموضوعات المهمة على الساحتين الإقليمية والدولية، فيما تصدر ذلك الشأن المصري.

في الشأن المصري، سلطت صحيفة البيان الضوء على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن الحرب التي تنخرط فيها بلاده ضد الإرهاب تأتي بالنيابة عن المنطقة والعالم أجمع، مؤكدًا أن بلاده لديها الإرادة والتصميم على دحر خطر الإرهاب وهزيمته، وذلك خلال لقائه رئيس البرلمان المجري لاسلو كوفير.

كما أشار إلى أن مصر تكافح الإرهاب وتتصدى له بالنيابة عن المنطقة والعالم بأسره، ولديها الإرادة والتصميم على دحر خطر الإرهاب وهزيمته.

وأبرزت صحيفة الخليج الضوء على قيام رئيس الوزراء الإثيوبي بزيارة العاصمة القطرية الدوحة في الوقت الذي يزداد فيه الخلاف مع مصر بشأن سد النهضة، وقالت الصحيفة إن عدد من أعضاء مجلس النواب المصري، طالبوا باللجوء إلى المحافل الدولية وتكثيف دور الدبلوماسية المصرية في مواجهة أزمة سد النهضة، وسط اتهامات مباشرة لقطر بدعم وتمويل بناء السد.

كما أشارت إلى إذاعة «آر.إف.أي» الفرنسية، التي قالت إن زيارة ديسالين في هذا الوقت تثير تساؤلا، لأنها الأولى لزعيم إفريقي منذ إعلان دول رباعي مكافحة الإرهاب قطع العلاقات مع قطر.

وبعد عقود من الخلافات وبرود العلاقات بين أديس أبابا والدوحة، بسبب دعم قطر لحركات المعارضة الإثيوبية، تضيف الإذاعة، أن ديسالين وصف من الدوحة العلاقات بين البلدين بأنها "قوية وهادئة".

كما أشارت إلى مشاركة الإمارات في فعاليات مهرجان التمور المصرية بدورته الثالثة 2017، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبتنظيم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وشراكة كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» ومحافظة مطروح.

ويحظى المهرجان بمشاركة دولية واسعة وصلت إلى 189 عارضًا ضمن 130 جناحًا يمثلون 4 دول من بينها مصر، دولة الإمارات، وجمهورية السودان، ودولة ليبيا، حيث قدم العارضون أجود أنواع التمور المصرية ومشتقاتها التي تدخل في مختلف الصناعات الغذائية.

في الشأن المحلي، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي أن أرقامًا تاريخية ميزت الدورة الحالية من معرض دبي الدولي للطيران بعد أن سجل صفقات بقيمة تناهز 420 مليار درهم.

وقال في تغريدات على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: "اختتمنا معرض دبي الدولي للطيران بأرقام تاريخية.. صفقات تناهز 420 مليار درهم وشراء أكثر من 780 طائرة خلال أسبوع.. إن نجاح المعرض نجاح لبلدنا وتفوقه عالميًا هو تفوق لكوادرنا".

كما سلطت صحيفة الخليج على بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، خاصة في ما يتعلق بالشؤون العسكرية والدفاعية.

إقليميا ودوليا، أبرزت صحيفة الخليج تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الفرنسي في الرياض، حيث أكد على أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يسكن في السعودية، وقرار عودته إلى بلاده منوط بعهدته، مطالبًا بإيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله اللبناني، مشيرًا إلى وجود "خطوات فعلية" في هذا الصدد، فيما أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن قلق بلاده من "نزعة الهيمنة" الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا بشكل خاص إلى برنامج الصواريخ البالستية لدى طهران.

وأشارت صحيفة البيان إلى تجهيز قبيلة قحطان لاجتماع موسّع اليوم الجمعة، لمناقشة قرارات «تنظيم الحمدين» بسحب جنسية عدد من كبار شيوخ وزعماء القبائل، في وقت دعا أحد كبار شيوخ القبيلة أبناء قطر ومثقفيها وشيوخ آل ثاني وعقلاءها إلى الالتفاف حول الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، والشيخ سلطان بن سحيم، وتغليب الحكمة في اتخاذ القرارات، آملًا في استعادة قطر، وإعادتها إلى سابق عهدها، محذرًا في الوقت ذاته «الحمدين» من المساس بأمن السعودية.

كما أشارت إلى انتقاد مشروع قانون أمريكي، قطر بشدة، جراء الدعم الذي تقدمه للحركات الإرهابية، ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، على تشريع يعاقب الحكومات والأفراد الأجانب الذين يقدمون الدعم المالي والمادي لحركة حماس. وأقرت اللجنة القرار شفويًا، ما يمهد الساحة أمام نظره في مجلس النواب.

وينتقد التشريع، الذي دعمه النائب عن ولاية كاليفورنيا، إد رويس رئيس اللجنة، إمارة قطر على وجه التحديد، لتزويدها حماس «بدعم مالي وعسكري كبير».

أشارت صحيفة الإتحاد إلى تأكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، أن التنظيم خسر 95% من الأراضي التي تمكن من السيطرة عليها في العام 2014 في كل من سوريا والعراق، وذلك في اجتماع مغلق حضره ممثلون من 32 دولة.

وقال بريت ماكجورك المبعوث الأمريكي الرئاسي الخاص للتحالف الدولي في بيان عقب اجتماع مغلق مع المجموعة الصغيرة للتحالف الدولي لمحاربة «داعش» عقد في البحر الميت في الأردن أمس، إن «داعش» فقد 95% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا منذ تشكيل تحالفنا في عام 2014.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل