المحتوى الرئيسى

كيف يساهم «البناء الموحد» فى القضاء على العشوائيات؟

11/17 08:52

خرجت إلي حيز التنفيذ مؤخرًا التعديلات التي أجريت علي قانون البناء الموحد، وذلك بعد إعلان المهندس مصطفي مدبولي، وزير الإسكان، موافقة مجلس الوزراء على التعديلات، وإحالتها إلى مجلس الدولة، تمهيدًا لعرضها على لجنة الإسكان بمجلس النواب، فى محاولة للتصدى إلى البناء المخالف، وانتشار العشوائيات، والحفاظ على الرقعة الزراعية.

ورصدت «الدستور» فى السطور التالية رأى الخبراء فى التعديلات الجديدة على قانون البناء الموحد.

وقال ناصف سمير مدير إحدى الجميعات الزراعية بالدقهلية، إن بعد التعديلات وضع سلطة إزالة مخالفات البناء على الأراضي الزراعية فى يد وزارة الزراعة، ما يساعد على القضاء على العشوائيات، فى حين أنه قبل التعديلات كانت الزراعة مكلفة فقط بالإبلاغ عن مناطق التعدى، وكانت مهمة الإزالة تتكلف بها المحليات مع وزراة الداخلية، مشيرة إلى أن كثرة الجهات المسئولة كانت سببا مباشرا فى تأخر الإجراءات التى تخرج من الجهات الثلاث.

وأوضح سمير فى تصريح لـ«الدستور» أن تعديلات قانون البناء الموحد نصت على إعطاء وزارة الزراعة سلطة الإزالة، فيما يختص بمخالفات المباني والمنشآت التي تقام علي الأراضي الزراعية فقط خارج الحيز العمراني، أما باقي الأراضي فتختص جهات الولاية على الأرض بإصدار قرارات الإزالة.

فيما أكد عبد المجيد جادو الخبير العقاري، أن الأهم من تعديلات القانون هو التطبيق على أرض الواقع، لافتا إلى أن القانون تم وضعه عام 2008، ومع ذلك لم ينفذ حرفيا.

وقال جادو فى حديثه مع «الدستور»، إن القانون بعد التعديلات سيكون قادر على محاربة العشوائيات، ولكن ليس وحده، لأن انتشارها فى مصر لم يرجع فقط إلى غياب القانون.

جدير بالذكر أن قانون البناء الموحد يسعى وفقا لتعديلاته الجديدة إلى تيسير إجراءات إصدار الترخيص من خلال وضع مدة زمنية (أسبوعين) لإصدار بيان صلاحية الموقع للبناء، الذي يُعد أحد مستندات الترخيص وتحديد مدة سريانه عام، لتخفيف الأعباء على المواطنين، كما تم زيادة مدة سريان الترخيص إلى 3 سنوات من تاريخ صدوره، بدلًا من سنة واحدة، والتأكيد علي عدم جواز فرض أي مبالغ على إصدار الترخيص تحت أي مسمي، بخلاف المنصوص عليها بالقانون، وتغليظ العقوبة على الموظف العام فى حالة الإخلال بمهام وظيفته المنصوص عليها فى القانون، ومنح جهاز التفتيش الفني التابع لوزارة الإسكان الشخصية الاعتبارية، بما يتيح له إنشاء فروع فى المحافظات للقيام بمهامه المنوط بها.

بدأ مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الدعاية الانتخابية له ولأفراد قائمته فى الفترة الحالية بتوزيع كتيب من 22 صفحة يتضمن إنجازات مجلسه فى الفترة الماضية التي تولى فيها رئاسة النادي. وحرص رئيس الزمالك ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل