المحتوى الرئيسى

بشرى لمرضى السكر من النوع الأول.. الخلايا الجذعية تنجح في علاج الفئران المصابة بالمرض - صوت الأمة

11/17 06:59

نجح علماء فى مستشفى الأطفال فى بوسطن، في غرس الخلايا الجذعية في دم نماذج من الفئران المصابة بمرض السكر من النوع الأول و1لك بعد معالجة هذه الخلايا لإنتاج أكثر من بروتين منها "أل -1" و"بى دى"، خاصة بين الفئران التى تعانى من مرض السكر النمط الأول. 

ونجحت الخلايا فى كبح رد فعل المناعة الذاتية فى الخلايا بين كل من الفئران والإنسان، وهو ما أسهم فى عكس ارتفاع مستوى السكر فى الدم بين الفئران التي تعاني من مرض السكر النمط الأول.

وأكد الدكتور باولو فيورينا، أستاذ مرض السكر في مستشفى بوسطن للأطفال، على فعالية هذه الخلايا الجذعية في إعادة تشكيل الجهاز المناعي عند حقنها بين الفئران التى تعانى من مرض السكر النمط الأول. 

وتبين الدراسة – التى نشرت فى عدد نوفمبر من مجلة "علوم الطب الإنتقالى"- أن الخلايا الجذعية المعالجة نجحت فى علاج جميع الفئران تقريبا من مرض السكر النمط الأول على المدى القصير، فضلا عن محافظتها على استقرار مستوى السكر فى الدم طوال حياتهم .

وقد حاولت عدة دراسات سابقة استخدام العلاج المناعي لمرض السكر النمط الأول، إلى كبح هجوم المناعة الذاتية على الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم، إلا أن هذه المحاولات فشلت، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن العلاجات لم تستهدف مرض السكر بصفه خاصة، بل قد ساعد المرضى الذين يعانون من أمراض النخاع العظمى عن طريق الخلايا الجذعية فى الدم لإعادة تشغيل الجهاز المناعى بين بعض المرضى.

مرضي السكر من النوع الأول عرضة لتلف وظائف الكلى

التعرض لأحداث محزنة في الطفولة يزيد خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول

علاج مرضى السكر بالخلايا الجذعية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل