المحتوى الرئيسى

14 معلومة عن تطبيق "تيليجرام".. وسيلة تواصل إرهابيي الواحات

11/17 02:47

"تليجرام" هو أحد أبرز أدوات الاتصال التي استخدمتها العناصر الإرهابية المنفذة لعملية الواحات، للتواصل فيما بينهم، بحسب عبدالرحيم المسماري الإرهابي الليبي الوحيد الناجي من منفذي العملية، في حديثه مع الإعلامي عماد أديب.

و"تليجرام" هو تطبيق تواصل اجتماعي، تنشر عليه بعض الجماعات الإرهابية مثل تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين، إصداراتهم وبياناتهم حول عملياتهم الإرهابية.

وتستعرض "الوطن" في هذا التقرير أبرز المعلومات عن الـ"تليجرام":

1-  تأسس في سنة 2013 من قِبل الأخوين "نيكولاي"، وبافل دروف مؤسس موقع "فكونتاكتي".

2- يتميز تطبيق "تليجرام" بإمكانية تشفير المحادثات المزامنة بين الأجهزة، ويتوافر في إصدارات للأجهزة المحمولة وإصدارات لسطح المكتب وإضافات للمتصفحات، ومن خلاله يمكن إرسال جميع أنواع الملفات "صور، أفلام، وثائق، صور متحركة، كُتب..." مع تشفير عالٍ.

3- "تليجرام" يقول إنه أكثر أمنًا من برامج المراسلة الأخرى، وعلى رأسها "واتس آب"، و"لاين"، ويتميز التطبيق بنوعين من الدردشات "الدردشات العادية" والتي تستخدم تشفير خادوم العميل، ويمكن الوصول إليها من عدة أجهزة، والدردشات السرية.

4- كافة تطبيقات "تيليجرام" الرسمية مفتوحة المصدر.

5- اضطر فريق "تيليجرام" إلى مغادرة روسيا بسبب قوانين تقنية المعلومات المحلية، كما جربوا الكثير من المدن كمقر لهم بما في ذلك برلين، لندن، وسنغافورة. 

 6- يشارك مستخدمو "تيليجرام" 35 مليون صورة، ويتزايد هذا العدد كل ساعة وعلى سبيل المقارنة فإن مستخدمي تطبيق "إنستجرام" يقومون بمشاركة 70 مليون صورة يوميا، ويقدم تطبيق "تيليجرام" إمكانيات كبيرة للاستمتاع بتجربة الصور وتحريرها.

7- يسمح التطبيق للمستخدم باختيار من يستطيع رؤية آخر ظهور له عن طريق إعدادات الخصوصية والأمان، ولن يكون بإمكان المستخدم مشاهدة آخر ظهور للأشخاص الذين اختار ألا يشاهدوا آخر ظهور له.

8- يتمتع "تيليجرام" بعدد من القنوات التي تمكنه من بث الرسائل لعدد كبير غير محدود من الجمهور المشترك بالقناة، ويمكن استخدامه بدل قوائم البث القديمة، وتقدم إمكانية احتواء الرسائل على وصلات تشعبية "URL"، مع وجود عداد خاص لكل رسالة يتم إرسالها ضمن القناة لمعرفة عدد المشاهدات، ويمكن للمستخدمين الذين ينضمون إلى قناة ما معرفة ومشاهدة كل ما تم بثه سابقاً منذ بدايتها لتاريخ انضمامهم إليها، بمجرد انضمامهم.

9- يعتبر "تيليجرام" مشروع غير تجاري ولا يجني دخل مالي ولا يستعمل الدعايات، ولا رسوم اشتراكات ولا يقبل الاستثمارات الخارجية، وهو ليس للبيع، وأشار مطوروه إلى أنهم لا يقومون ببناء قاعدة مستخدمين بل يبنون نظام مراسلة للناس.

10- لا يقدم خدمة المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو حتى الآن، في حين يرى الكثير من الخبراء والمحللين أن توفير مكالمات "الفيديو" والصوت سيكون بمثابة ضربة قاضية لكافة المنافسين على رأسهم "واتس آب"، وذلك لأنه يتغلب على كافة منافسيه من حيث الأمان والتشفير والحفاظ على الخصوصية.

11- عندما يقوم المستخدم بحذف الرسائل لديه يقوم التطبيق بحذفها أيضا لدى المستقبل، ويمكن تحديد مدة زمينة لتدمير الرسائل المرسلة والصور والفيديو بعد قرائتها من قبل المستلم أو بعد فتحها، لتختفي بعدها الرسائل من كلا الجهازين لدى المستخدم والمستقبل.

12- أضاف تطبيق "تيليجرام" ميزة جديدة بتاريخ 19 نوفمبر عام 2014 وهي التدمير التلقائي للحساب، حيث يقوم التطبيق بحذف الحساب بما فيه من محادثات ووسائط وجهات اتصال وكل البيانات المحفوظة في خوادم التطبيق في حال قام المستخدم بالتوقف عن استخدام "تيليجرام"، ولم يقم بتسجيل الدخول لمدة تصل إلى 6 أشهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل