المحتوى الرئيسى

بالصور.. مسلمون وأقباط يحتفلون بمولد «قديس الأقصر»

11/17 01:04

«سرك سرك يا مارجرجس».. بهذه الكلمات يحتفل الآلاف من المسلمين والأقباط، والذين يحرصون على القدوم من شتى محافظات مصر للمشاركة فى احتفالات مولد القديس مارجرجس الذي يقام كل عام بمنطقة الرزيقات بمدينة أرمنت جنوب الأقصر، للحصول على البركة ورفع الدعوات للشفاء والحصول على الذرية، وطرد الأرواح الشريرة، وتقديم النذور التي سبق أن وعدوا بتقديمها للقديس لذبحها وتوزيعها على الفقراء خلال الاحتفال بمولده.

الاحتفالات بمولد القديس العظيم تبدأ بتجميع محبيه من شتى محافظات مصر بدير القديس الذي يحمل اسمه، ويبدأ المحبين فى نصب الخيام للمبيت مصطحبين معهم ما يحتاجون إليه من أغطية وطعام وبوتاجازات صغيرة لإعداد الطعام، والتخييم بداخل دير القديس لا يقتصر على الأقباط فقط، بل إن البعض منها نصبها مسلمون حرصوا على المشاركة فى الاحتفال بالمولد والحصول على بركة القديس للعلاج من الأمراض وطرد الأرواح الشريرة من أجسادهم بواسطة التلاوات والترانيم التي يقدمها القساوسة ورهبان الدير.

ويبدأ الاحتفال بمولد القديس من الثالثة ظهرًا، برفع محبيه صورة كبيرة للقديس مارجرجس ويطوفوا بها أركان الدير مقتطعين الحشود الذين يلاحقوهم للحصول على البركة، وتستمر الاحتفالات حتى المساء، فتظهر أسراب من الحمام بجانب كنيسة القديس وهنا تُردد عبارة «سرك سرك يا مارجرجس»، حيث يؤكد البعض أن أسراب الحمام تلك ما هي إلا أرواح طيبة جاءت لتلقي بركتها على المشاركين بمولد القديس.

ويفضل رهبان دير مارجرجس أن يمضوا طوال ساعات يومهم فى العبادة والصلوات يخرجون أيضًا إلى ساحة الدير ليشاركوا الأهالي احتفالاتهم، ويقدموا الصلوات والدعاء لمن يطلبها منهم للحصول على الشفاء والبركة.

فيما اعتبر البعض مولد القديس موسمًا جيدًا للعمل، فجزء كبير من ساحة الدير تتحول لسوق تجارة يجمع المئات من التجار، حيث تباع الهدايا والملابس والصور التي تحمل صورة للقديس، والصلبان وغيرها من الهدايا.

كما تحرص الشخصيات القيادية بالأقصر طوال فترة الاحتفال على زيارة كنيسة القديس، للاطمئنان على توفير كافة الاستعدادات لإقامة المولد، وخلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، للمولد حرص خلالها على شراء هدية تذكارية لكنه فوجئ بقيام التجار ببيع لوحات تحمل أسماء الله الحسنى، وهذا ما شجعه على شرائها.

ويختتم الاحتفال بالمولد بأجواء فنية، يستعرض فيها المشاركون مواهبهم الفنية، بالإضافة إلى تقديم فقرات موسيقية ومسرحيات.

بدأ مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الدعاية الانتخابية له ولأفراد قائمته فى الفترة الحالية بتوزيع كتيب من 22 صفحة يتضمن إنجازات مجلسه فى الفترة الماضية التي تولى فيها رئاسة النادي. وحرص رئيس الزمالك ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل