المحتوى الرئيسى

كيف تحمى نفسك من هجوم الكلاب الضالة

11/17 00:30

تزايدت أعداد الكلاب الضالة في الشوارع، وخاصة الكلاب "المسعورة" التى باتت تهدد حياة المواطن وخاصة بعد واقعة اعتداء مجموعة من الكلاب على 13 طفلا بقرية أتميدة التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حيث حذر الأهالي أطفالهم من التحرك في الشوارع بمفردهم، تجنبًا لمثل هذه المواقف.

وقال الدكتور على أحمد عبد الرحمن استشاري طب وجراحة الحيوان، في تصريحات خاصة لـ"الوطن" أن الكلب عندما يقوم بعقر الأشخاص ومن حوله من الحيوانات المحيطة يكون أصيب بمرض السعار، موصحًا أن الكلب لايتحول بالتدريج من كلب أليف إلى حيوان "مسعور"، فالسعار يكون نتيجة إصابته بالفيرس وليس تغير في شخصيته.

ونصح "عبد الرحمن" في حالة تعرض الشخص للعقر من قبل الكلاب عليه أن يسارع بغسل مكان العقر بالماء العادي ويترك الدم يسيل من الجرح ثم ينظفه بالمطهرات والمنظفات مثل الصابون وغيره ولا يضع عليه شاش أو قطن، وهذه إجراءت أولية حتى لا يصاب الإنسان بالسعار ثم يتوجه إلى الطبيب لعمل الإجراءات الطبية اللازمة.

وأضاف، أن هناك أعراض تظهر على الكلب في حالة إصابته بمرض السعار حيث يتغير سلوكه ويكون عدواني ويحاول أن يعقر أي شئ يجده أمامه سوء كان إنسان أو حيوان أو كلب مثله أو خشب أو حديد، لافتًا إلى أن مرض السعار يؤدي إلى شلل الحنجرة لدى الكلب مما يولد لديه الحاجة إلى عقر أي شئ يجده أمامه، مشيرًا إلى أن مرض السعار  فيرس ليس له علاج ويستمر في فترة الحضانة من 4 أسابيع لـ6 أشهر وقد لا تظهر أعراضه، وعندما يظهر على الكلب يموت في خلال 15 يومًا.

وأوضح "عبد الرحمن" أن هناك فرق كبير بين الكلب المسعور والكلب العصبي والكلب العدواني الذي يهاجم فقط دون أن يعقر، مشيرًا إلى أن الكلب المسعور يمشي في جماعة مع الكلاب، لأنه يكون منفور منهم لذا يكون دائمًا منفردًا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل