المحتوى الرئيسى

«المصري اليوم» فى رحلة الـ120 ساعة إلى«عاصمة الكفاح المسلح» و «أرض الهجرة الأولى» (٢) | المصري اليوم

11/16 21:07

تنشر «المصرى اليوم» الحلقة الثانية من رحلتها إلى إرتريا، كأول صحيفة مصرية تزور أسمرة، بدعوة رسمية من وزارة الإعلام والسفارة الإرترية بالقاهرة، بالتنسيق مع السفارة المصرية فى أسمرة، وهى الرحلة التى استغرقت 5 أيام، وشملت جولات ميدانية فى العاصمة، وإجراء حوارات مع كبار المسؤولين فى البلاد، وفى حلقة اليوم، ننشر تفاصيل الجولة البحرية لمجموعة جزر «دهلك»، والمياه الإقليمية الإرترية، وأول حوار على الإطلاق مع نائب قائد القوات البحرية الإرترية، العميد ملاكى تخلى ماريام، الذى لم يتحدث لأى وسيلة إعلام من قبل، سواء فى بلاده أو خارجها، إلى جانب جولة داخل المشروعات الاقتصادية التى تنفذها مصر فى إرتريا.

على بُعد كيلو مترات، من ميناء مصوع البحرى، وفى قلب المدينة، يقع أول المشروعات الاقتصادية التى تتولى مصر بإنشائها وتمويلها بالتعاون مع إرتريا.. «المصرى اليوم» تفقدت تلك المشروعات الضخمة، التى توضح مدى تأثير وقوة التواجد المصرى فى إرتريا، وقوة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، متمثلة فى مشاريع اقتصادية على أرض الواقع.

البداية كانت مشروع التنمية الزراعية ومصنع التبريد والتجفيف، الذى قامت «الصين» بإنشائه وتأسيس البنية التحتية له، واصطحبنا خلال تلك الجولة، المسؤول العام للمشروع، المهندس أمان محمد، وقال إن التجهيزات لهذا المشروع بدأت فى عام 2011، لكن العمل الفعلى به بدأ عام 2016، وأن الشركة التى تعمل فى المشروع، شركة إرترية حكومية متخصصة فى مجال الزراعة، حيث يقوم العمل فى المشروع على عدة محاور، الأول هو تصنيع أنابيب الرى، والمحور الثانى هو صناعة «العلب» و«المبردات»، حيث يصل إلى حوالى 10 آلاف طن تبريد، تستخدم لتبريد الأسماك، واللحوم، والخضروات، والفواكه.

وأكد أن المشروع هدفه فى الوقت الحالى، تغطية احتياجات السوق المحلية الإرترية، لكن فى المرحلة المستقبلية يستهدف التصدير لدول أخرى، بمساعدة الخبرات الفنية المصرية فى مجال الاستيراد والتصدير. المزيد

قال نائب قائد القوات البحرية الإرترية، العميد ملأكى تخلى ماريام، إنه لا توجد أى قوات عسكرية «إسرائيلية أو إيرانية» على جزر دهلك الإرترية، موضحاً أن القاعدة العسكرية الإماراتية المتواجدة فى ميناء عصب هى ضمن قوات التحالف العربى الذى تقوده السعودية لإعادة الشرعية فى اليمن .

وأضاف فى أول حوار صحفى معه لـ«المصرى اليوم»، بمقر قيادة القوات البحرية الإرترية بميناء مصوع، أن هناك شراكة ممتازة فى الوقت الحالى مع مصر فى عده مجالات، وأن أساس العلاقات الإرترية مع الجانب المصرى هو عامل «الثقة المتبادلة»، وأن المشاريع القائمة هى ثمره تلك الثقة، وأن إرتريا أول من حارب الإرهاب فى المنطقة منذ الثمانينات، عقب أن تسلل إليها من السودان، مشيرا إلى أن لديهم وجهة نظر مشتركة ومتوافقة مع مصر.. وإلى نص الحوار:

■ بداية هل توجد قواعد عسكرية «إسرائيلية وإيرانية» على جزر أرخبيل دهلك الإرترية؟

-هذه أخبار عارية تماماً من الصحة، وكذب وافتراء على دولتنا، فلا يوجد أى قوات عسكرية أجنبية مطلقاً على أراضينا. نحن لا نحتاج إلى معسكرات، ولا نحتاج إلى سلاح، ولدينا قوات بشرية كثيرة، وليس لدينا خوف من أحد، إذن ليس لها أى داع.

وإرتريا استقلت منذ أكثر من 25 عاماً، وسياستنا هى إقامة علاقات قائمة على المصالح المشتركة، ولا نفضل إقامة علاقات «مصلحة الطرف الواحد».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل