المحتوى الرئيسى

دليلك المصور لتساقط الشعر

11/16 16:49

الشعر جزء مهم في مظهرك، فهو في بعض الأحيان يعبر عن أسلوبك وشخصيتك ايضا. ولكن إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فهنا تبدأ المشكلة ، مما قد يؤثر على حياتك..  إليك الدليل المصور لتساقط الشعر

فروة الرأس هي موطن لحوالي 100،000 شعرة. كل واحدة لديها دورة حياته الخاصة. ينتج الجريب شعرة واحدة تنمو بمعدل واحد سم شهريا، وتبقى هناك لمدة 2 إلى 8 سنوات، ثم تتوقف لمدة شهر تقريبا. عندما تبدأ الدورة القادمة، فهذا الشعر يتساقط.

فقدان حوالي 100 - 150 شعرة كل يوم يعتبر امرا طبيعيا. لا تقلق إذا وجدت عدد قليل على فرشاة الشعر أو ملابسك. ولكن إذا بدأ يتساقط في كتل أو لاحظت ان شعرك أصبح أرق مع مرور الوقت، راجع الطبيب.

ليس هناك سبب واحد، وهي تتراوح بين الحالات الطبية، عوامل التوتر ونمط الحياة، مثل ما تأكله، الجينات تلعب دورا أيضا. في بعض الأحيان لا يمكن للأطباء العثور على سبب محدد. كنقطة انطلاق للتشخيص، يوصي خبراء فقدان الشعر أن تخضع لاختبار مشاكل الغدة الدرقية والاختلالات الهرمونية. الشعر غالبا ما يعود وينمو مرة أخرى بعد معالجة السبب.

مينوكسيديل تمت الموافقة عليه من قبل ادارة الاغذية والعقاقير لتساقط الشعر. إذ يمكنه إبطاء أو وقف تساقط الشعر وقد يساعد الشعر على النمو مرة أخرى. ولكن الفوائد تزول عند التوقف عن استخدامه. الكورتيزون يمكن أن يساعد على إعادة نمو الشعر في حالة الثعلبة. وإذا كان السبب هو مشكلة طبية أو سوء تغذية، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه بعد السيطرة على هذه الأمور. يمكن للأجهزة التي ينبعث منها ضوء ليزر منخفض الطاقة ان تساعد على نمو الشعر الجديد، وتتوفر أيضا طريقة زراعة الشعر فيها يتم نقل شعر إلى فروة الرأس التي فيها الشعر رقيق من المناطق الممتلئة بالشعر.

عند البحث في الانترنت، قد تجد العشرات من المنتجات المصممة لوقف تساقط الشعر أو إعادة نموه. لسوء الحظ، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت هذه المنتجات سليمة ومضمونة. لذا قبل القيام باستخدامها يوصى بأن تتحقق مع  مصادر موثوقة للتأكد من فعاليتها مثل طبيب الأمراض الجلدية.

يمكنك استشارة مصفف الشعر الخاص بك حول ذلك. قد يقترح عليك ان تقص شعرك أو تصففه بطريقة اخرى. ومحاولة منتجات لإخفاء البقع العارية. يمكن ايضا لمستحضرات التجميل إخفاء هذه البقع ايضا. إذا كانت المناطق الرقيقة بارزة، يمكنك اضافة خصلات الشعر، أو وضع وشاح، أو قبعة. وتتوفر اليوم نوعية جيدة من الباروكات التي قد تحل مشكلتك. إذا كان فقدان الشعر يؤثر على عملك أو حياتك الاجتماعية أو يجعلك لا تريد مغادرة المنزل، تحدث مع مستشار.

المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل