المحتوى الرئيسى

مسئول بالخارجية الأمريكية يزور الخرطوم لبحث ملف حقوق الإنسان

11/16 16:48

عقد نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان اجتماعات مع مسئولين سودانيين، اليوم الخميس، لبحث ملف حقوق الإنسان فى مستهل زيارة من يومين إلى الخرطوم هى الأولى لمسئول أمريكي بهذا المستوى منذ أن رفعت واشنطن الشهر الماضي حظرا عن السودان.

وكانت واشنطن رفعت فى 12 أكتوبر حظرا تجاريا عن السودان استمر لعقدين، وتحسنت العلاقات بين البلدين فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما بعد عقود من التوتر.

وبالنسبة للخرطوم، تعد زيارة سوليفان فرصة مواتية لطرح مسألة شطب السودان عن قائمة واشنطن "للدول الراعية للإرهاب".

وفور وصوله إلى الخرطوم صباح الخميس، عقد سوليفان سلسلة اجتماعات مع مسئولين سودانيين كبار بينهم وزير الخارجية ابراهيم غندور الذى لعب دورا رئيسيا فى رفع العقوبات المفروضة على بلاده.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية قبل وصوله إلى الخرطوم أن سوليفان سيناقش ملف "حقوق الانسان بما فيها حرية المعتقد" فى السودان.

وعبرت واشنطن عن قلقها مرارا حيال سجل الخرطوم لحقوق الإنسان بما يشمل القيود المفروضة على حرية المعتقد والتعبير.

وتتهم منظمات حقوقية قوات الامن فى السودان باعتقال صحفيين وسياسيين معارضين ومدافعين عن حقوق الانسان بشكل تعسفى، وتصادر أجهزة المخابرات السودانية النافذة نسخا كاملة من صحف دون إعطاء أسباب، خصوصا حين تنشر مقالات تعارض سياسات الحكومة.

وحثت المنظمات الحقوقية واشنطن على أخذ هذه المسائل بالاعتبار فى إطار سياستها مع الخرطوم.

وقال جون برندارجاست مدير مشروع كفاية ومقره الولايات المتحدة إنه "منذ حصول جنوب السودان ذات الغالبية المسيحية على استقلاله من السودان فى 2011، ركزت الحكومة السودانية على تقليل عدد الكنائس وانشطتها" فى البلاد.

وتصر الخرطوم على انها ملتزمة بحقوق الانسان والحريات الدينية، وتقول إن أكبر دليل على ذلك هو تواجد كنائس عدة قرب مساجد.

وقال نائب رئيس البعثة فى السفارة الأمريكية فى الخرطوم هذا الأسبوع إن تحقيق "تقدم فى ملفات مثل حقوق الانسان وحرية المعتقد وإنهاء النزاع الأهلى وإشراك كل السودانيين فى العملية السياسية، أمور مهمة جدا لنا".

وخلال المباحثات مع سوليفان، ستطرح الخرطوم مسألة شطب السودان عن قائمة واشنطن "للدول الراعية للارهاب".

وقال المسئول الكبير بالخارجية السودانية عبد الغني النعيم لوكالة فرانس برس، إن شطب السودان عن القائمة "مهم للغاية بالنسبة لنا".

وتابع "برنامجنا يرمى الى شطب السودان عن قائمة الإرهاب وكذلك تحقيق هدف التطبيع الكامل للعلاقات مع الولايات المتحدة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل