المحتوى الرئيسى

«رويترز»: رئيس زيمبابوي يصر على أنه الحاكم الشرعي الوحيد

11/16 15:56

قال مصدر إن رئيس زيمبابوي روبرت موجابي وزوجته جريس، واثنين من كبار شخصيات جناحها السياسي (جي 40) رهن الإقامة الجبرية في مجمع البيت الأزرق، الذي يملكه موجابي في هراري.

وأوضح المصدر، في تصريح لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، أنه تحدث مع أشخاص من داخل المجمع، قالوا إن الشخصين المنتميين لجناح (جي 40) هما الوزيران جوناثان مويو وسافيور كاسوكويري، اللذان فرا إلى المجمع بعد تعرض منزليهما لهجوم من القوات، مساء الثلاثاء الماضي.

بينما ذكر مصدر مخابراتي أن رئيس زيمبابوي يصر على أنه لا يزال الحاكم الشرعي الوحيد للبلاد، ويقاوم وساطة قس كاثوليكي لترك السلطة بهدوء بعد الانقلاب العسكري.

وصرح مصدر سياسي بارز بأن القس فيديليس موكونوري، يتوسط بين موجابي والقادة العسكريين، الذين استولوا على السلطة، أمس الأربعاء، في عملية تستهدف من وصفوهم بالمجرمين حول الرئيس.

ولم يقدم المصدر تفاصيل بشأن المحادثات التي تستهدف فيما يبدو انتقال السلطة بسلاسة دون إراقة دماء، بعد أن يرحل موجابي، 93 عاما، والذي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها عام 1980.

وفي حين ينظر الكثير من الأفارقة إلى موجابي على أنه من أبطال التحرير، يعتبره الغرب طاغية تسبب أسلوبه الكارثي في إدارة الاقتصاد، واستعداده للجوء إلى العنف من أجل البقاء في السلطة إلى تدمير واحدة من أكثر الدول الواعدة في إفريقيا.

وتشير تقارير مخابراتية إلى أن إمرسون منانجاجوا، الذي أقاله موجابي هذا الشهر، من منصب نائب الرئيس يضع رؤية لما بعد حقبة موجابي مع الجيش والمعارضة منذ أكثر من عام.

ومما زاد التكهنات بتنفيذ تلك الخطة عودة زعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي إلى هراري، أمس الأربعاء، بعدما تلقى علاجا من السرطان في بريطانيا وجنوب إفريقيا، حسبما قال المتحدث باسمه.

وقالت جنوب إفريقيا إن موجابي أبلغ الرئيس جاكوب زوما عبر الهاتف، إنه رهن الإقامة الجبرية في المنزل، في حين قال الجيش إنه يحافظ على سلامته هو وأفراد عائلته بمن فيهم زوجته جريس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل