المحتوى الرئيسى

مجمع تمور الوادي الجديد ينتج 5000 طن سنويا.. يتكون من مصنعين لتعبئة وصناعة عسل البلح.. «بحر»: شراء المحصول من المزارعين بسعر مناسب.. مدير البحوث الزراعية: بلح الوادي من أجود الأصناف عالميا.. صور

11/16 13:52

«بحر»: هذا العام شهد انفراجة في سوق البلح شراء محصول البلح من المزارعين بسعر مناسب المجمع ينتج سنويا 500 طن عجوة في العام الواحد مدير البحوث الزراعية: بلح الوادي يعد من أجود أصناف البلح أخذ بصمة وراثية لبلح الوادي تمهيدا لإصدار المواصفات الخاصة به زراعة الوادي الجديد: جناح خاص للمحافظة في مهرجان التمور بواحة سيوة

تتميز محافظة الواد الجديد بإنتاج أجود أصناف البلح على مستوى العالم والذي يتم تصديره إلى العديد من الدول.

وأكد عماد بحر، مدير عام التشغيل بمجمع تمور الوادي الجديد، أن هذا العام شهد انفراجة في سوق البلح من حيث الأسعار ومدى الطلب عليه، مشيرًا إلى أن المجمع قام بشراء محصول البلح من المزارعين بسعر مناسب.

وقال بحر إن الطاقة الإنتاجية للمجمع نحو 5000 طن سنويًا، أما الموسم الواحد فيتم تصنيع نحو 1500 طن خلال موسم الحصاد، مشيرًا إلى أن المجمع يتكون من مصنعين الأول لتصنيع وتعبئة البلح، والثاني مصنع عسل البلح والذي تم إنشاؤه منحة من وزارة التعاون الدولي.

وأوضح أن المجمع ينتج سنويا 500 طن عجوة في العام الواحد يتم بيعها لشركات توريد الأغذية المدرسية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المخابز الكبرى بمحافظات القاهرة والإسكندرية، فضلا عن التصدير للأسواق العالمية.

من جانبه، أكد الدكتور محسن عبد الوهاب، مدير مركز البحوث الزراعية، أنه تم أخذ البصمة الوراثية لبلح الوادي الجديد تمهيدا لإصدار المواصفات الخاصة ببلح الوادي لوضع هذه المواصفات على خريطة التصدير العالمي، موضحا أن هناك العديد من أصناف البلح الأخرى يتم خلطها أثناء موسم تسويق البلح وبيعه في الأسواق الداخلية والخارجية على اعتبار أنه بلح الوادي الجديد، علما بأن بلح الوادي الجديد يتميز بمذاق خاص دون الأصناف الأخرى، خاصة في العراق والسعودية.

وقال عبد الوهاب، إن بلح الوادي يعد من أجود أصناف البلح، فيوجد الصنف السيوي والصعيدي والتمر الجاف والنصف جاف والتمر السلطاني وكل هذه الأصناف يطلق عليها بلح الوادي الجديد.

من جانبه، أكد مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن المحافظة تشارك حاليا في المهرجان الثالث للتمور المصرية بواحة سيوة الذي تنظمة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتنسيق مع وزارة الصناعة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي بدأت فعالياته من اليوم 15 حتى 18 نوفمبر الجاري بواحه سيوة بمحافظة مطروح.

وقال المرسي إنه تم تخصيص جناح خاص للمحافظة شارك فيه عدد من المصانع الحكومية والمصانع الخاصة للتمور وأيضا عدد من مزارع النخيل المتميزة، بالإضافة إلى قسم خاص للمشغولات الحرفية والبيئية التي تعبر عن الطابع الواحاتي للمحافظة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل