المحتوى الرئيسى

إيمرسون مانانجاجوا.. "التمساح" الذي عض روبرت موجابي

11/16 13:43

بعد ساعات من قيام الانقلاب العسكري ضد روبرت موجابي في زيمبابوي بدأت الأصابع تشير إلى أن مدبر الانقلاب هو نائبه المقال، إيمرسون مانانجاجوا والذي يشتهر بلقب "التمساح".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" فإن مانانجاجوا كان قضى سنوات خدمته في الأوساط السياسية بعد حرب تحرير زيمبابوي باعتباره الرفيق الوفي لموجابي وكان يحظى بالاحترام من قبل المقاتلين والعسكريين القدامى الذين شاركوا في حرب التحرير.

ومن المعروف عن "مانانجاجوا" أنه كان أيضا مسؤولا عن عمليات قمع المعارضة في الثمانينات بمساعدة اللواء الخامس بالجيش الزيمبابوي والذي دربته كوريا الشمالية.

وخلال حملة القمع التي عرفت باسم حملة جوكاروندي لقي الآلاف من المدنيين مصرعهم وكانت سمعته سيئة بسبب قسوته الشديدة لدرجة أنه كان أحد القادة القلائل الذين يقودون سيارتهم في شوارع البلاد بدون حراسة.

عرف عن النائب التمساح أنه يتزعم تحالفا سياسيا يدعى "فريق لاكوست" على اسم الشركة الشهيرة والتي شعارها هو التمساح وكانت التسمية بسبب تشابه اللقب مع لوجو الشركة حيث كان أنصار مانانجاجوا يرتدون قمصانا بصورة تمساح لتمييز أنفسهم عن فريق روبرت موجابي أو فريق جريس موجابي.

وكان أنصاره من جزء من حزب روبرت موجابي نفسه وتحظى المجموعة بدعم قوي من القادة العسكريين خاصة القدامى منهم، وكانوا المحركين للانقلاب من داخل الحزب بعدما تمت إقالة زعيمهم الذي هرب خارج البلاد الأسبوع الماضي.

بحسب تقرير سابق في "ديلي ميل" فإن إقالة مانانجاجوا ليست المحاولة الوحيدة التي جاءت للتخلص منه حيث قال لأصدقاء قدامى بالجيش إنه تعرض لمحاولة اغتيال عن طريق دس السم في كوب آيس كريم من الأكواب التي يتم إنتاجها من مزارع ألبان روبرت موجابي.

وكان هرب لجنوب إفريقيا ثم بريطانيا بعد إقالته مباشرة متوعدا بالرد.

وتقول صحيفة "فاينانشال تايمز" إن الأمر أكبر من مجرد انقلاب عسكري ضد موجابي، أو طمع في الرئاسة بدون تغيير في السياسات لأنه في النهاية يمثل مانانجاجوا رفاق موجابي القدامى الذين ساعدوه في فترة الصعود، والذين يريدون عودة البلاد لما كانت عليه وقت إعلان الاستقلال، حيث الاقتصاد يجب أن يكون تحت سيطرة الدولة، والتخلص من فريق جريس موجابي زوجة الرئيس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل