المحتوى الرئيسى

أزمة استقالة الحريري - الجبير يشن هجوماً على عون وحليفه حزب الله

11/16 14:07

شن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هجوما قويا على حزب الله اللبناني واتهمه بأنه يعرقل العملية السياسية في لبنان. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في  الرياض إن "حزب الله منظمة إرهابية من الطراز الأول وعليها نزع السلاح ... لا يجوز لميليشا أن تمتلك سلاحاً ... قالوا إن السلاح للمقاومة، ولكن ما دخل المقاومة في سوريا؟ ...".

بعد يومين من إعلانها من الرياض، لا تزال استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تشغل الرأي العام. كيف يقرأ خبراء ومغردون الاستقالة بحد ذاتها؟ وهل يجدون ما يربطها بحملة الاعتقالات لأمراء ومسؤولين كبار في السعودية؟ (06.11.2017)

فتح حادث اغتيال وسام الحسن رئيس الاستخبارات الداخلية اللبناني الباب أمام تكهنات مختلفة. في حوار مع DW يحلل هايكو فيمان المختص في الشؤون السورية واللبنانية في المعهد الألماني للدراسات السياسية في برلين، الفرضيات المختلفة (22.10.2012)

وأضاف :"حزب الله يعرقل العملية السياسية في لبنان، وهو أداة في يد الحرس الثوري الإيراني وتستخدمه إيران لبسط نفوذها في المنطقة وهز استقراراها ... وإذا استطاع لبنان تحجيم دور حزب الله سيكون بخير". ورداً على سؤال بشأن إمكانية التصعيد مع لبنان، قال :"يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية بهذا الصدد".

فرنسا قلقة من "نزعة الهيمنة" الإيرانية

ومن جانبه، عرب وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان عن قلق بلاده من "نزعة الهيمنة" الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً بشكل خاص إلى برنامج الصواريخ البالستية في ايران. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير إن فرنسا قلقة "من تدخلات ايران في الأزمات الإقليمية ومن نزعة الهيمنة لديها، وتحديداً من برنامج الصواريخ البالستية".

وحول اتهامات الرئيس اللبناني ميشال عون للسعودية باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، قال الجبير :"الحريري مواطن سعودي ويعيش هو وأبناؤه في السعودية بإرادته ... وادعاءات عون باطلة ومرفوضة ولا أساس لها". وقال إن الحريري يعيش في السعودية برغبته وأن قرار عودته إلى لبنان بيده.

خ.س/ح.ع.ح (د ب أ، أ ف ب)

لجأت ناديا، البالغة من العمر 17 عاماً، مع رضيعها إلى بلدة عرسال بعد أن قتل زوجها في إحدى معارك بلدة القصير.

ملك أم لسبعة أولاد، لجأت إلى مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد رحلة طويلة من مدينة إدلب. مرض زوجها دفعها للعمل من أجل إعالة أسرتها.

تدفع ملك إيجاراً يبلغ نحو 300 دولار شهرياً. تدفق أعداد كبيرة للغاية من اللاجئين السوريين على المدن والبلدات اللبنانية أدى إلى تضخم إيجارات الشقق والمنازل هناك.

سوسن حامل في شهرها السادس وتعيش اليوم في مخيم الجراحية بمنطقة البقاع. تأمل سوسن في أن تساعدها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على تحمل تكاليف الولادة.

في منطقة عاليا ببيروت، تحتضن صديقة، البالغة من العمر 37 عامأ، ابنتها في مسكنهم الجديد.

في عاليا، تتكون أغلب المنازل في المخيمات من "كرفانات" مصنوعة من الصفيح، شديدة الحرارة صيفاً والبرودة شتاءً.

لم تستطع هذه الفتاة إكمال دراستها في لبنان لاختلاف المنهاج الدراسي عن سوريا وصعوبته.

ما تزال هذه الطفلة تذهب إلى مدرستها في البقاع، متحدية صعوبات نظام التعليم الجديد.

المدرسة الجديدة المقامة داخل خيمة في إحدى مخيمات البقاع تتكون من أربعة صفوف، يصعب معها تخيل فصلها عن بعضها البعض حين تمتلئ بالأطفال.

وجدت اللاجئات في مخيم شاتيلا فرصة العمل بالحرف اليدوية متنفساً لهن ومصدر دخل جيد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل