المحتوى الرئيسى

أول مصنع لإنتاج ألواح طاقة شمسية من رمال السيليكا بمصر

11/16 13:01

مصر تكثف الاهتمام بالطاقة المتجددة

وافقت الحكومة المصرية على توصيات اجتماع اللجنة المشتركة الخاصة بمشروع إنشاء مصنع إنتاج الألواح للطاقة الشمسية من رمال السيليكا المصرية. 

وأضافت الحكومة في بيان، سيتم إنشاء مصنع إنتاج الألواح الشمسية بطاقة إنتاجية (1) جيجا وات سنوياً، فيما لم تحدد تكلفته.

وتستهدف مصر توليد 20 بالمئة من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022

وسيتم تشكيل لجنة برئاسة وزارة الإنتاج الحربي وعضوية وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، لإدارة ملف التفاوض مع الشركة التي ستقوم بتنفيذ المشروع.

يشار إلى أن رمال السيليكا أو"رمال الكوارتز" هي صخور رملية بيضاء نقية لها مواصفات فيزيائية وكيميائية تتناسب مع صناعة الزجاج.

كان وزير الإنتاج الحربي المصري الدكتور محمد العصار قد أعلن أن المشروع سيحقق طفرة هائلة في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن الهدف منه هو استغلال الموارد الطبيعية، مثل الرمال، وتوفير فرص عمل عديدة للشباب، مما يوفر عائدا اقتصاديا ضخم للبلاد.

وأضاف، أن مدة تنفيذ المشروع تتراوح من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، موضحا أنه فور الانتهاء من دراسات الجدوى وثبوت جدوى المشروع سيتم البدء في تنفيذه، وأن وزارة الإنتاج الحربي ستكون على استعداد تام لاستغلال كافة الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لدى شركات الإنتاج الحربي للعمل في المشروع.

كما أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، على أن المشروع يعد جزءا من خطة التنمية المستدامة للدولة وسيمثل طفرة في مجال توليد الكهرباء والطاقة من الموارد الطبيعية.

وقبل أيام وقّع ، وزير الكهرباء والطاقة المصري، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار ، 13 اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 653 مليون دولار.

وقال بيان لوزارة الاستثمار، إن الاتفاقيات التي تم توقيعها تأتي لتمويل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية في بنبان بمدينة أسوان، بقدرة إجمالية مركبة تصل إلى 590 ميجاوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل