المحتوى الرئيسى

قيادي كردي: على حكومة كردستان إلغاء نتائج الاستفتاء

11/16 13:18

أكد القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني، نصر الله سورجي، إنه لطالما هناك مطالبات دولية ومحلية لإلغاء نتائج الاستفتاء، فلا بد أن تستجيب حكومة الإقليم لذلك، حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

وأشار سورجي، بحسب بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، اليوم الخميس، إلى أن حكومة إقليم كردستان تنتظر قرار المحكمة الاتحادية، في 20 نوفمبر الجاري، حول نتائج الاستفتاء.

وقال إن حكومة الإقليم أعلنت قبل أيام عن تجميد نتائج الاستفتاء، ومن حيث المنطق والواقع هذا يعني إلغاء نتائجه، إلا أن هذه الخطوة بحاجة إلى مبادرة شجاعة من حكومة الإقليم لإعلان لذلك، مضيفا أن قرار المحكمة الاتحادية سيكون عاملا مساعدا لكردستان لإعلان إلغاء نتائج الاستفتاء ليمهد لحوارات إيجابية مع بغداد.

وتابع القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني أن الاستفتاء انعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والسياسي في الإقليم، على الرغم من أنه حق شرعي لشعب مثل الأكراد، ضحى كثيرا وعانى على مدى عقود من الزمن من الظلم والاضطهاد من الحكومات السابقة، إلا أن المحيط الإقليمي والدولي غير مقتنع بهذه الحقوق، وهذا ما جعل هذا الحق الشرعي ينعكس سلبا على الوضع الداخلي لكردستان.

وأوضح أن بغداد مصرة على إلغاء نتائج الاستفتاء للبدء بمفاوضات مع الإقليم كشرط أساسي، لافتا إلى أنه لا بأس إن ألغت حكومة كردستان نتائج الاستفتاء، بشرط أن تتعهد بغداد بدفع كامل حقوق الإقليم من الميزانية الاتحادية العامة، وكذلك دفع مستحقات البيشمركة كونها قاتلت مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في الحرب ضد داعش، وكانت عاملا مهما في تحرير العديد من المواقع ومنها محافظة نينوى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل