المحتوى الرئيسى

ترامب: لا يمكن "للدكتاتورية المنحرفة" في كوريا الشمالية أن تبتز العالم

11/16 07:44

وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، تحذيرًا شديدًا إلى كوريا الشمالية، مؤكدًا أن هذه "الديكتاتورية المنحرفة" لا يمكنها أن تبتزّ العالم، وتوعد بممارسة "ضغوط قصوى" على هذا البلد.

وقال ترامب في خطاب ألقاه في البيت الأبيض غداة عودته من جولة آسيوية ماراثونية، تركّزت على حل أزمة كوريا الشمالية، إن نظيره الصيني شي جين بينج وعده بأن يمارس "ضغوطًا اقتصادية" على بيونج يانج، مشددًا على أن "الرئيس شي يقرّ بأن كوريا الشمالية تشكّل خطرًا كبيرًا على الصين".

وعرض الرئيس في خطابه الذي استغرق نصف ساعة، محطات رحلته الآسيوية التي استغرقت 12 يومًا، وأصبحت أطول جولة يقوم بها رئيس أمريكي في آسيا منذ 1991، وتطرق إلى زيارات سابقة قام بها إلى الخارج منذ تسلم مفاتيح البيت الأبيض في يناير الماضي.

وقال ترامب "أود اليوم أن أبلغ الأمريكيين بنجاح هذه الرحلة وبالجهود التي قمنا بها، كي نحقق للأمريكيين الأمن والرخاء هذا العام"، مشددًا بالخصوص على المحورين الأساسيين لهذه الرحلة، وهما التهديد الكوري الشمالي والتبادلات التجارية بين الولايات المتحدة وآسيا.

وأضاف "عندما ألقيت خطابًا أمام الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا، قلت الحقيقة بخصوص نظام كوريا الشمالية، وقلت بوضوح أنني لن أسمح لهذه الدكتاتورية المنحرفة بأن تأخذ العالم رهينة مقابل ابتزازها النووي".

وأضاف أنه خلال محطات رحلته الآسيوية "طلبنا من كل الدول أن تدعم حملتنا الرامية إلى ممارسة أقصى الضغوط لنزع القدرات النووية من كوريا الشمالية".

وبالموازاة، ذكّر ترامب بأن الكونجرس الأمريكي وافق على زيادة "الموازنة العسكرية إلى مستوى تاريخي" يقارب 700 مليار دولار.

ترامب مؤكدًا على نجاح جولته الآسيوية: موقع أمريكا أقوى من أي وقت

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل