المحتوى الرئيسى

لماذا اختارت قطر إثيوبيا لتوقيع اتفاقية التعاون العسكري؟

11/16 05:36

بعد توقيع قطر وإثيوبيا، اتفاقيات تعاون ومنها اتفاقية التعاون الدفاعي، خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين إلى الدوحة، أكد خبراء أن هذه الاتفاقية بهدف محاولة ظهورها على الساحة الإفريقية والعربية ومحاولة الضغط على مصر عن طريق دعمها لسد النهضة.

وبدوره، قال اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري والإستراتيجي، إن قطر تعاونت مع إثيوبيا عسكريا كأحد الطرق التي تتبعها لتشكيل قوي لاستخدامها في الخارج، مشيرًا إلى أن مصر تمثل عنصرا مهمًا في المنطقة العربية وأدت لعرقلة قطر في عدة مواقف.

وأضاف مسلم لـ "الوطن"، قطر تحاول الضغط على مصر من خلال تعاونها مع إثيوبيا وخاصة بعد فشل مفاوضات سد النهضة حيث تحاول دعمها بشكل أو بآخر، مشيرًا إلى أن هذا التعاون سيكون له آثار ضارة على الدول العربية والإفريقية ويصعب حصرها في الوقت الحالي.

وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قطر وقعت اتفاقية حول التعاون الدفاعي رغبة منها في محاولة الانتشار في إفريقيا، وهي اتفاقية رمزية أكثر من أي شيء آخر.

وأضاف هريدي لـ "الوطن"، أن الاتفاقية تفقد المصداقية لأن الدولتين لا يعانون من أي تهديدات محتملة في المستقبل، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق سياسيا أكثر منه عسكريا بهدف تطلع إثيوبيا جذب الاستثمارات القطرية والاستفادة منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل