المحتوى الرئيسى

البنك الدولي: استحداث تغييرات في الإدارة والسياسات من شأنه أن يسهم في خفض قيمة الكهرباء | المصري اليوم

11/16 03:31

ذكر تقرير جديد للبنك الدولي اليوم /الأربعاء/ أنه من شأن استحداث تغييرات في الإدارة والسياسات أن يساهم في خفض قيمة الكهرباء وجعلها في متناول أيدي الفقراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن المنطقة قد تجد صعوبة في تلبية الطلب على الكهرباء من جراء الزيادة السكانية والنمو الاقتصادي الذي يجب أن يواكب هذه الزيادة.

ويقدم التقرير الصادر بعنوان «تسليط الضوء على مرافق الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» لواضعي السياسات، والهيئات التنظيمية، ومديري مرافق الكهرباء تحليلا موسعا للأداء الحالي لمرافق الكهرباء .

وأضاف التقرير إن إجراء تحسينات في كفاءة مرافق الكهرباء قد يساعد على تغطية الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها في قطاع الكهرباء بالمنطقة، والتي يقدر أنها تبلغ في المتوسط 3% من إجمالي الناتج المحلي .

وعزا التقرير أوجه القصور الحالية لنقص كفاءة المرافق في معظمها إلى تحديد رسوم استهلاك الكهرباء بأقل من مستويات استرداد كامل التكلفة، وأيضا إلى الخسائر التجارية، وأوجه القصور في تحصيل الرسوم، وتضخم أعداد العاملين.

وشدد التقرير على أهمية مرافق الكهرباء التي تركز على تلبية احتياجات المستخدمين وتعمل بكفاءة وفعالية لتحقيق احتياجاتهم، مؤكدا على الحاجة إلى تقوية قدرات المنطقة جنبا إلى جنب مع زيادة مردود التكلفة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل