المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يصوت على تمديد التحقيق في هجمات الكيماوي بسوريا

11/16 08:36

أخبار الآن | نيويورك - الولايات المتحدة -(ا ف ب)

أفاد دبلوماسيون في الامم المتحدة الاربعاء ان واشنطن وموسكو طلبتا من مجلس الامن التصويت الخميس على مشروعي قرارين متنافسين، الأول أميركي والثاني روسي، لتمديد مهمة الفريق الأممي الذي يحقّق في الهجمات التي استخدمت فيها أسلحة كيميائية في سوريا.          

وتنتهي مهمة "آلية التحقيق المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية" ليل الخميس، إلا ان الخلاف حولها ما زال مستمرا بين الولايات المتحدة وروسيا، ففي حين تريد واشنطن تمديد التفويض من دون اي تعديل، تشترط موسكو اعادة النظر في مهام لجنة التحقيق وتشكيلتها قبل تمديد فترة تفويضها.                     

أفاد دبلوماسي رفيع المستوى في الامم المتحدة الاربعاء ان مجلس الأمن الدولي سيصوّت مساء الخميس في الساعة 20,00 ت غ على مشروع قرار أمريكي يمدّد لمدة سنة مهمة فريق التحقيق الأممي المكلف تحديد هويات المسؤولين عن شن هجمات باستخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

والقاسم المشترك بين مشروعي القرارين الأميركي والروسي هو تمديد مهمة لجنة التحقيق لمدة سنة، علماً بأن موسكو اقترحت في مسودة سابقة أن تكون فترة التمديد لستة أشهر، بينما اقترحت واشنطن بالمقابل أن تكون الفترة سنتين ثم خفّضتها في مسودة لاحقة إلى 18 شهراً لتعود وتستقر في مشروع القرار على فترة سنة.

وفيما عدا نقطة الالتقاء الوحيدة هذه فإن مشروعي القرارين الأميركي والروسي يختلفان حد التضاد.

وينص مشروع القرار الذي تقدمت به روسيا، حليفة النظام السوري، على إعادة النظر بتفويض اللجنة وتجميد نتائج عملها، وأن يعود محققوها إلى سوريا لإجراء تحقيقات ميدانية.

والشهر الفائت اتهم تقرير وضعته "آلية التحقيق المشترك" بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوئية سلاح الجو السوري بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة إدلب (شمال سوريا) بغاز السارين في 4 أبريل/نيسان الفائت مما أوقع أكثر من 80 قتيلاً.

لكن روسيا رفضت الاعتراف بنتائج التحقيق بدعوى أن المحققين لم يسافروا إلى خان شيخون وعملوا على عينات يمكن أن تكون أجهزة الاستخبارات الغربية تلاعبت بها.

بالمقابل فإن مشروع القرار الأميركي يكرس نتائج التحقيق في هجوم خان شيخون ولا يدخل أي تعديل على التفويض الممنوح للمحققين الذين ما زال عليهم التحقيق في حوالي 60 هجوماً كيمياوياً مزعوماً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل