المحتوى الرئيسى

نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف اليوم

11/16 09:45

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وعددا من أخبار الشأن المحلي.

وفى متابعتها لنشاط الرئيس أمس، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض خطط تشغيل الشباب فى المحافظات، والبيانات الخاصة بمعدلات البطالة والفقر فى المحافظات المختلفة، فى اجتماعه أمس مع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله: إن الاجتماع استعرض القطاعات التي تتميز بكثافة العمالة وتلك التي تتيح فرص العمل للمرأة والشباب وتتسم بالاستدامة وتعمل علي إنتاج السلع التي تحد من الاستيراد.

وأضاف أن المهندس طارق قابيل عرض خلال الاجتماع خطة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال إقامة تجمعات صناعية فى مجالات صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، والصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية، بالإضافة إلي الصناعات المُكملة لها، ويبلغ عددها 13 تجمعًا صناعيًا تستهدف تشغيل الشباب فى 12 محافظة.

وذكر السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي استعرض مع قابيل أيضًا مشروع إنشاء مصنع أخشاب مُصنعة فى الجابون لسد احتياجات صناعة الأثاث والبناء، حيث تم عرض دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة به.

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزيرة التضامن الاجتماعي قامت بعرض برنامج للتمكين الاقتصادي للفئات الأكثر احتياجًا فى أفقر 10 محافظات بقيمة إجمالية تبلغ نحو المليار جنيه، ويشمل البرنامج إنشاء مشروعات تربية وتسمين، مشروعات تجارية وخدمية صغيرة، بما يتيح للأسر فى المناطق الريفية دخلًا مستديمًا وفرص عمل تتطلب مهارات بسيطة.

وأضافت الوزيرة أن البرنامج يتضمن أيضًا دعم الحرف التراثية واليدوية، مع تطوير أساليب التسويق وفرص تصدير منتجاتها.

وتحت عنوان "تقرير للسيسي من وزير الخارجية عن نتائج جولته العربية" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس أعرب، خلال اجتماعه أمس مع سامح شكري وزير الخارجية، عن أهمية مواصلة بذل المساعي الرامية لتدعيم الاستقرار بالمنطقة، مؤكدًا على موقف مصر الثابت إزاء أهمية الحفاظ على التضامن العربي فى ظل التحديات التي تشهدها المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن وزير الخارجية قدم للرئيس تقريرًا عن نتائج جولته العربية التي قام بها خلال الأيام الماضية، وشملت كل من الأردن، والبحرين، والكويت، وسلطنة عُمان، والإمارات، والمملكة العربية السعودية، والتي نقل خلالها رسائل شفهية من الرئيس إلى قادة وزعماء تلك الدول.

وتحت عنوان "13 تجمعًا صناعيًا جديدًا بقيمة 5.4 مليار جنيه" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض أمس خطط تشغيل الشباب ودعم المشروعات الصغيرة فى المحافظات كافة، خلال اجتماعه أمس مع غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الاجتماع ناقش خطط تشغيل الشباب فى المحافظات، حيث تم استعراض البيانات الخاصة بمعدلات البطالة والفقر فى المحافظات المختلفة، فضلًا عن القطاعات التي تتميز بكثافة العمالة وتلك التي تتيح فرص العمل للمرأة والشباب وتتسم بالاستدامة وتعمل على إنتاج السلع التي تحد من الاستيراد.

وذكر السفير بسام راضى أن الرئيس السيسى استعرض مع وزير التجارة والصناعة أيضا مشروع إنشاء مصنع أخشاب فى الجابون لسد احتياجات صناعة الأثاث والبناء، حيث تم عرض دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع.

وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي بعرض برنامج للتمكين الاقتصادي للفئات الأكثر احتياجا فى أفقر 10 محافظات بقيمة إجمالية تبلغ نحو مليار جنيه، ويشمل البرنامج إنشاء مشروعات تربية وتسمين للماشية، ومشروعات تجارية وخدمية صغيرة.

وفى صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أكد أن ما يقدمه أبناء القوات المسلحة من تضحيات فى التصدي لتطهير البؤر الإجرامية وضبط الخارجين على القانون وردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار الوطن ومقدساته، يجسد نضال أبناء مصر الأوفياء جيلا بعد جيل، وأنهم مبعث فخر واعتزاز لكل مصرى، وأن الشعب سيظل فخورا بقواته المسلحة، وما يقدمه رجالها من بطولات فى التضحية والتفاني والإخلاص من أجل الحفاظ على أمن مصر.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء أمس خلال قيام الفريق محمد فريد بزيارة مصابي العمليات من أبناء القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أداء مهامهم وواجباتهم خلال العمليات العسكرية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي، والذين يخضعون للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة. حضر الزيارة عدد من قادة القوات المسلحة.

ووجه الفريق محمد فريد بتوفير جميع أوجه الرعاية الطبية للمصابين، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل لهم والعودة لاستكمال مهامهم المقدسة للدفاع عن الوطن واستقراره.

وفى أول رد رسمي على تعثر مفاوضات سد النهضة، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان " الحكومة: اتخاذ كل الإجراءات لضمان حقوق مصر المائية"أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل أمد أنه يتم حاليا متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع ملف سد النهضة على كل الأصعدة،باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومى، وذلك بما يضمن حقوق مصر المائية ويكفل احترام قواعد القانون الدولي، وبما يتواكب مع الالتزامات القانونية التي تقع على عاتق الدول الثلاث أطراف اتفاق إعلان المبادئ الثلاثي حول سد النهضة.

وأكد المجلس الموقف المصري الثابت المتمسك بأهمية استمرار المسار الفني وعمل المكتب الاستشاري المكلف بمهمة إتمام الدراسات باعتبارها الأساس للاتفاق على قواعد ملء السد وأسلوب تشغيله السنوي، بما لا يخضع لأي رؤية سياسية ذاتية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، أن المجلس سيستمر فى المتابعة الدقيقة لتطورات الأمر، والمفاوضات الجارية، وكذلك التوصيات الصادرة عن اللجنة العليا لمياه النيل فى هذا الصدد، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

كما أحيط المجلس علما بالتقرير الذي تلقاه من وزير الري حول الجولة الأخيرة للجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، بالإضافة لعرض تقرير آخر لوزير الخارجية حول الأبعاد السياسية ذات الصلة بالموضوع، والأسس القانونية التي تحكمه وفقا لاتفاق إعلان المبادئ الثلاثي الذي تم توقيعه بالخرطوم بين قادة مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشارت "الأهرام" إلى أن مجلس الوزراء استعرض الموقف الذى انتاب المسار الفني نظرا لعدم التوصل إلى توافق حول التقرير الاستهلالي الذى طرح من قبل المكتب الاستشاري المتعاقد معه، لإجراء الدراسات الخاصة بآثار سد النهضة، والذى تحفظت عليه إثيوبيا والسودان، وقبلته مصر.

وفى متابعتها للشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني تمكنت من اكتشاف وتدمير 5 أوكار وعربي دفع رباعي خاصة بالعناصر التكفيرية بوسط سيناء. فضلًا عن ضبط عربة ربع نقل بها بعض قطع الغيار للسيارات.

ونقلت الصحيفة عن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة قوله إن ذلك يأتي استمرارًا لجهود القوات المسلحة فى مكافحة العناصر الإرهابية والإجرامية. حيث تواصل قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني جهودها للقضاء علي العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية عقد اجتماعًا مع شباب الضباط من رتبة الملازم أول وحتي رتبة الرائد تحدث الوزير خلال هذا اللقاء عن عدد من الملفات المهمة.. كما أدار حوارًا مع هؤلاء الضباط، ودعا فى بدايته للوقوف دقيقة حدادًا علي أرواح شهداء الوطن.

وقال الوزير إن الاجتماع بالكوادر الشابة من الضباط يأتي من منطلق الاهتمام بالجيل الجديد وتأهيله حتي يصبح قادرًا علي تولي المهام الأمنية بما يسهم فى التنمية الشاملة والحفاظ علي المكتسبات التي حققتها الدولة المصرية خلال الآونة الأخيرة.

وذكر الوزير، خلال استعراضه لمجمل المتغيرات والتحديات التي تشهدها المنطقة، أن هناك مخططًا شاملا يستهدف الدولة ومحاولة هز استقرارها وإحداث نوع من البلبلة والإحباط لكافة أطياف الشعب ومؤسسات الدولة وفى مقدمتها مؤسسات المواجهة الأمامية والمتمثلة فى القوات المسلحة والشرطة بهدف التأثير علي عزيمة القوات عبر بث الشائعات والمغالطات.

وأضاف اللواء مجدي عبدالغفار أن هذا المخطط يستهدف الهدم والتخريب وإراقة الدماء وأنه بإرادة الشعب وبجهود أجهزة الدولة وبإخلاص قيادتها نجحت مصر فى الحفاظ علي استقرارها وسط كل ما تموج به المنطقة من تحديات.. وأضاف الوزير أن جهاز الشرطة لديه قدرات عظيمة تتمثل فى القوة البشرية والروح المعنوية المرتفعة والإدراك بحجم المسئولية تجاه الوطن وأنه بالجهد والإخلاص فى العمل سنكسب معركتنا مع الإرهاب فى وقت قياسي.

وأكد وزير الداخلية إن الوزارة لا تألو جهدًا فى إعداد الخطط والاستراتيجيات التي تعتمد علي برامج تدريبية متطورة لضمان خلق جيل جديد بمختلف القطاعات الأمنية قادر علي تولي المسئولية وأن عملية "صناعة القيادات المستقبلية" لا يجب أن تقترن بفترة معينة أو حدث ما. بل هي عملية مستمرة ومتواصلة تتسق مع روح العصر.

وقال إن "منتدى شباب العالم" الذي عقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ يعكس اهتمام الدولة بالشباب وإيمانها بدورهم الوطني وأهمية دعمهم وتمكينهم للنهوض بها وتحقيق خطط التنمية الشاملة.. ووجه الوزير الشكر لرجال الشرطة علي الجهود التي بذلت طوال فترة انعقاد المنتدي والانضباط والجدية فى تنفيذ الخطة الأمنية الشاملة التي أعدت لتأمين مختلف الفعاليات بالتعاون مع رجال القوات المسلحة والتي ساهمت فى ظهور المنتدى بالشكل الذي يليق بمصر وشعبها.

وأشاد الوزير، خلال الاجتماع، بما حققته الأجهزة الأمنية بالتعاون مع القوات المسلحة من نجاحات فى مواجهة الإرهاب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل