المحتوى الرئيسى

مستشفى جامعة قناة السويس تحتفل بيوم السكر العالمي

11/16 12:56

تحتفل مستشفى جامعة قناة السويس للعام الثاني على التوالي، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمستشفيات الجامعية فعاليات الاحتفال بيوم السكر العالمي، تحت عنوان "السكر والجهاز الحركي والعظمى"، من خلال متابعة مرضى السكر وقياس مستوى السكر في الدم لديهم بالمجان.

واستعرض الدكتور عبدالرؤوف الديب، أستاذ الباطنة بكلية طب قناة السويس، تاريخ داء السكري في العالم، واكتشافه وعلاجه وارتفاع نسبة الإصابة به على مر العصور، لافتا إلى أنه مرض يسهل تشخيصه بينما هو صعب العلاج.

وأشار إلي أن التاريخ الإنسانى السكرى ظهر منذ 4 آلاف سنة ووجد وصفه فى البرديات المصرية بأن هناك مرض يزيد من عدد مرات التبول و يخفض الوزن و فى العام 250 قبل الميلاد تم تسميته بالسكرى و منذ ألف عام أرجع العالم العربى ابن سينا إصابات القدم و الغرغرينة لهذا المرض و فى عام 1869 اكتشف بول لانجرهانز خلايا غريبة داخل البنكرياس تقدر بالملايين فسميت باسمه.

من جانبها، أشارت الدكتورة هالة كحلة أستاذ الباطنة والسكر بكلية طب قصر العيني، إلى تضاعف حالات الاصابة بالسكري في السنوات الـ10 الأخيرة، لافتة إلى أن مصر تصنف ضمن الدول الـ10 الأولى عالميا في الإصابة بالداء.

وتابعت "كحلة": "يبلغ مرضى السكري بمصر 7.8 مليون مريض، فضلا عن 6.8 مليون حالة ما قبل الإصابة بالسكري"، موضحا أن الوقاية تتمثل في "المشى لمدة نصف ساعة يوميا"، "تقليل الدهون في الطعام بنسبة 30%"، "تجنب السكر الأبيض" و"الوجبات الجاهزة و المحفوظة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل