المحتوى الرئيسى

ما معنى اتفاقية التعاون الدفاعي التي وقعتها إثيوبيا وقطر؟

11/15 23:53

وقعت قطر وأثيوبيا أمس اتفاقية تعاون دفاعي، بين جيشي البلدين، وذلك عقب مباحثات بين رئيس الوزراء الإثيوبي وأمير قطر الأمير تميم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة.

وأتت الأتفاقية ضمن عدة اتفاقيات بين البلدين في عدة مالات اقتصادية وساسية، أشاد بعدها رئيس الوزراء الأثيوبي هيل ماريام دسالين، بالدعم القطري لسد النهضة.

وقال اللواء جمال مظلوم الخبير العسكري، إن الاتفاقية التي وقعها الجانبين الأثيوبي والقطري، هي تختص بتنظيم المناورات والتعاون الفني والتكنولوجي بين الجانبيين، بالإضافة إلى أن الاتفاقية معنية بتنظيم التعاون التسليحي والتدريبي بين الطرفين وهذا يختلف عن اتفاق الدفاع المشترك، موضحًا أن اتفاقية الدفاع المشترك هي خاصة بإمكانية أن تحمي الدولتين بعضهما البعض عن طريق قوات على الأرض وقواعد عسكرية.

وأضاف "مظلوم" لـ"الوطن" أن الطرفين الأثيوبي والقطري عسكريات لا يمتلكان الكثير من القدرات العسكرية حتى يستفيد أحادهما بالأخرى، مشيرًا إلى أن الجيش القطري يستخدم المرتزقة في حماية بلاده والجيش الأثيوبي ليس أفضل حالا منه بسبب ضعف بلاده اقتصاديًا.

وأكد الخبير العسكري، أن الاتفاقية بشكل خاص هي رسالة إلى مصر فقط وأن الدوحة وجدت مكان تستثمر فيه أموالها للتأثير على مصر وأضرارها، مشددًا على عدم أهمية الاتفاقية.

ومن جانبه أكد اللواء نبيل فؤاد، نائب وزير الدفاع الأسبق، أن الهدف من الاتفاق الخاص بالتعاون الدفاعي، وهو تدعيم التعاون العسكري في مختلف المجالات العسكرية وتوحيد المفاهيم والعقيدة العسكرية الخاصة بالطرفين على حد قولة، مضيفًا أن تلك الاتفاقيات تنظيم شئون التدريب والتعاون التسليحي والتكنولوجي مابين الطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل