المحتوى الرئيسى

«الدستور» تكشف.. ماذا يفعل عبدالمنعم أبوالفتوح فى تركيا وإيطاليا؟

11/15 23:29

فى زيارة سرية، طار عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، والمنشق عن جماعة الإخوان، إلى إيطاليا، لينطلق منها إلى تركيا، بهدف عقد لقاءات بينه وبين التنظيم الدولي للإخوان؛ لبحث تحركات الخطوات القادمة للتنظيم فى بلدان العالم، التي لا تزال أذرعهم متواجدة فيها، فكان السؤال التلقائي الذي يدور فى أذهان الكثيرين، هو ماذا يفعل "أبو الفتوح" فى تركيا، خاصة وأن زيارته تأتي بالتزامن مع اقتراب فترة الانتخابات الرئاسية فى مصر.

نبيل نعيم، الجهادي السابق، يقول إن المنشق عبد المنعم أبو الفتوح، دائمًا ما يحضر الاجتماعات الدورية للتنظيم الدولي للإخوان، وسفره إلى تركيا وراءه هذا السبب، وفى الاجتماع يمكنه عرض رؤيته أو طلباته.

ويؤكد نعيم لـ"الدستور"، أنه عادة ما يجتمع التنظيم الدولي بغية تقييم أداء الإخوان فى كل دول العالم، متوقعا أن يكون هناك تقرير عن مصر سيناقشه أبو الفتوح فى هذه الزيارة، وتقارير أخرى عن سوريا وليبيا، ويتم طرح هذه التقارير ومناقشتها فى جلسات سرية.

وأشار إلى أن من أبرز من يحضرون هذه الاجتماعات إبراهيم منير الأمين العام للتنظيم الدولي للجماعة، وطارق سويدان أحد قيادات التنظيم الدولي، وعبد الرحمن نجل الداعية يوسف القرضاوي.

أما اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني، فيؤكد أن الغرض من هذه الزيارة بنسبة 100% هو التقاء أعضاء من تنظيم الإخوان المسلمين، متوقعًا التنسيق فيما بينهم حول انتخابات الرئاسة القادمة، المقرر إجراؤها فى الفترة ما بين 8 فبراير حتى 8 مايو 2018، للترشح على مقعد الرئاسة، أو لدعم المرشح خالد علي.

ويوضح لـ"الدستور"، أن "أبو الفتوح" لديه طموحات كثيرة وبالتأكيد سيعرض هذه الفكرة، وذلك ليتلقى من التنظيم دعم مادي أو أدبي، لكن مسألة ترشحه فهي ترجع إلى لجنة الانتخابات، فالحرمان من الانتخابات له ضوابط قانونية إذا لم تتوافر لن يمكنه الترشح.

ويذكر أن المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، أصدر القرار رقم 22 لسنة 2014 بإقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، وورد فى المادة (1) من الفصل الأول؛ شروط الترشح لرئاسة الجمهورية وهي أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عالٍ، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

ومن الشروط أيضًا، ألا يكون المرشح قد حُكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى منها قانونًا، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل