المحتوى الرئيسى

مائة عام على الثورة البلشيفية.. حكاية ستالين وجيش القرود - صوت الأمة

11/15 22:21

تظل هناك مئات القصص الغريبة والمثيرة فى الذكرى المئوية للثورة البلشيفية التى أطاحت بالحكم القيصرى فى روسيا عام 1917 وأعادت حقوق الفلاحين والعمال وكانت سببا فى اشتعال العديد من الثورات ببلدان مختلفة وانقسام العالمين إلى ما كان يسمى بالكتلة الشرقية والغربية.

لم ينس الروس واقعة طريفة كان بطلها الزعيم الروسي جوزيف ستالين أحد رموز الثورة البلشيفية والذى كان قد وجه عبارة نارية إلى عالم الحيوان المشهور إيليا إيفانوف قائلا له: "أيها الأحمق لماذا لا تصنع لنا جنوداً بقوة الغوريلا بدلا من إتعاب نفسك في تهجين الخيول والخنازير".

كان عالم الحيوانات إيفانوف مشهورا في معهد جورجيا للعلوم الحيوانية بمهارته في تهجين أنواع قوية من خيول الجيش وحيوانات المزارع كما ذاع صيته فى العالم بقدرته على الدمج بين الأعضاء الصناعية والحيوانية.

فى هذا الوقت أعتبر البعض ما طلبه الزعيم ستالين من إيفانوف محض دعابة حتى فوجىء القائمون على معهد جورجيا للعلوم الحيوانية بوصول خطاب رسمى لهم تضمن عبارة يقول فيها ستالين بنفسه تقول "نريد جنوداً بقوة خارقة يمكنهم العمل لوقت طويل بلا طعام أو شراب ولا تثنيهم الإصابة أو الألم عن إكمال واجباتهم القتالية ".

خصص ستالين مبلغ مالى ضخم لعالم الحيوان إيفانوف والذى استلم النقود وذهب إلى شرق أفريقيا لدراسة حياة الغوريلا وكيفية تحوليلها إلى مقاتل قادر على حمل السلاح  وهو ما غير نشاط معهد الحيوان في جورجيا  والذى عمل على أن تخرج هذه الفكرة إلى النور لكن وفاة إيفانوف أوقف المشروع الغريب.

يذكر أن أحزاب التجمع والناصري والشيوعي والتحالف الشعبي تنظم احتفالا بمئوية ثورة أكتوبر الاشتراكية (1917 – 2017) و ينعقد الإحتفال على مدار أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس بمقر حزب التجمع .

يناقش فى فاعليات الإحتفال  مدى تأثير الثورة على حركة التحرر الوطني "مصر نموذجاً"، وتفكك الاتحاد السوفييتي وانتهاء تجربته الاشتراكية ودلالاتها ، وتطور الفكر الاشتراكي منذ ماركس ولينين وحتى الآن.

بوتين يفتتح نصبا تذكاريا لضحايا ستالين:"لا ينبغى محو هذا الماضى المروع من الذاكرة"

وفاة حفيد الزعيم السوفيتى ستالين عن 75 عاما

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل